الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

تقارير منظمات حقوقية


أخبار مرتبطة
بيان النقابة العامة للمحامين: محاكمة مرتكبي الانتهاكات والجرائم الصارخة في أسرع وقتطالبت النقابة العامة للمحامين الجهات المختصة والمحامين العامين في ليبيا بـ"تقديم مرتكبي الانتهاكات والجرائم الصارخة إلى القضاء لمحاكمتهم في أسرع وقت إحقاقا للحق وإقامة للعدل"، وذلك تعقيبا على الجرائم المرتكبة في بنغازيمركز حقوقي يوثق جرائم قوات حفتر في بنغازيقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إن مقاتلي قوات جيش الإنقاذ الليبي التابعة للواء المتقاعد “خليفة حفتر” قاموا بارتكاب إعدامات ميدانية وتمثيل بالجثث، فضلا عن نبش بعض القبورالوطنية لحقوق الانسان ترفض تصريحات وزير داخلية ايطاليا حول المهاجرينأعربت اللجنة الوطنية لحقوق الانسان بليبيا، عن "رفضها وانزعاجها وقلقها البالغ" حيال تصريحات وزيرالداخلية الايطالي، ماركو منينتي، علي هامش أعمال اجتماع دول شمال وجنوب المتوسط حول الهجرة في روما يوم أمس الاثنينقناة ليبية تتهم كتائب موالية للمجلس الرئاسي باقتحام وحرق مقرهااتهمت قناة “النبأ” الفضائية (خاصة)، وهي محسوبة على حكومة الإنقاذ، الاثنين، كتائب موالية للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، باقتحام وحرق مقر القناة في العاصمة طرابلس
كتب الراصد الليبي
23 أغسطس 2016 9:36 ص
-
بيان منظمة الراصد الليبي لحقوق الإنسان بشأن تعرض سجناء بوهديمة للقصف ببنغازي واتخاذهم دروعا بشرية

بيان منظمة الراصد الليبي لحقوق الإنسان بشأن تعرض سجناء بوهديمة للقصف ببنغازي واتخاذهم دروعا بشرية

بيان منظمة الراصد الليبي لحقوق الإنسان بشأن تعرض سجناء بوهديمة للقصف ببنغازي واتخاذهم دروعا بشرية

في الوقت الذي يدين فيه الراصد الليبي بشدة عدم التزام الأطراف المتقاتلة في بنغازي بسلامة المدنيين، واستمرارها في تعريض حياة الأبرياء إلى الخطر.

وإذ يشجب الراصد الليبي تواصُل القصف المتبادل فوق رؤوس المدنيين وفي شوارع أحيائهم في بنغازي .
فإنه يعبّر عن صدمته للأنباء والمقاطع المصورة التي توثق استهداف سجناء بوهديمة بواسطة غارات جوية مما أسفر عن إصابة ومقتل عدد من المحتجزين فيه.

إن هؤلاء المعتقلين العُزّل يستحقون اهتمام المعنيين بالشأن الحقوقي والقانوني والإنساني داخل ليبيا وخارجها.. ونحن نستنكر الصمت غير المبرّر إزاء ما يتعرضون إليه من ترويع وتنكل نفسي وجسدي يومي من مختلف الأطراف.
ونظرا للظروف غير الإنسانية التي يُحتجزُ فيها هؤلاء المعتقلون، فإنه يهمّنا أن نلفت انتباه كافة أطراف المواجهات في بنغازي، والمكونات الاجتماعية داخل ليبيا، ومختلف الأطراف الدولية أكانت سياسية أم حقوقية، إلى الخطر الداهم الذي يهدّد حياة هؤلاء الأبرياء الذين يُواجهون مِحنَتَيْ الاعتقال والتهديد اليومي بالقتل تحت الأنقاض.

إن الزّج الآثم بهؤلاء المدنيين في النزاع من خلال استهدافهم جوّا، أو عبر اتخاذهم دروعا بشرية لحماية مُعْتَقِلِيهِم هو أمر مرفوض ومُدَانٌ مهما كانت دواعيه ومهما كانت هوية مرتكبه.. فهؤلاء غير قادرين على التأثير بأي شكل في الأحداث أو مراحل الصراع ومسئولية حمايتهم تقع على كاهل الجهة التي تحتجزهم.. واحتجازهم مظلمة، وتعريض حياتهم إلى الخطر جريمة ومقامرة غير إنسانية بحياتهم..
وفي الوقت الذين نُحمّل فيه من يقومون باحتجاز هؤلاء الأبرياء مسئولية كل مساس مباشر بسلامتهم، فإننا في منظمة الراصد الليبي نحذّر من مخاطر إصابة المدنيين..

وفي الختام، يجدّد الراصد الليبي تضامنه مع كافة المعتقلين في كل أنحاء ليبيا، ويشدّد على أن أفضل الحلول لضمان سلامتهم هو الإفراج العاجل عنهم، وليس مجرد إبداء التعاطف العابر مع مأساتهم في المحافل والمناسبات.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

صدر في 22 أغسطس 2016
منظمة الراصد الليبي لحقوق الإنسان،