الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

تقارير منظمات حقوقية


كتب إدارة التحرير
16 نوفمبر 2015 1:11 م
-
الليبية لحقوق الإنسان تحذّر من كارثة إنسانية

الليبية لحقوق الإنسان تحذّر من كارثة إنسانية

حذرا اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ،في بيان توصّلت "بوابة إفريقيا الإخبارية" ،على نسخة منه اليوم الاثنين ، من مغبة حدوث كارثة إنسانية للنازحين الليبيين في صورة استمرار الصراع وتواصل إهمال السلطة الليبية وهيئات الأمم المتحدة المتخصصه في مجال العمل الإنساني والإغاثي لهذه الفئة .

و ناشدت ناشدت اللجنة ، منظمات ومؤسسات المجتمع الدولي والاممية المعنية بالعمل الانساني والاغاثي بضرورة التحرك العاجل لتقديم المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية للمدنيين بليبيا عموما والمدنيين بمدينة سرت المنكوبة إنسانيا ودرنة خاصة .

و أكدت اللجنة ، أن استمرار حالة الإفلات الكامل من العقاب و الحصانة للأطراف المتورطة في ارتكاب جرائم التهجير الجماعي للمدنيين وانتهاكات حقوق الإنسان بليبيا أدى إلى ارتفاع وتيرة الانتهاكات الجسيمة واسعة النطاق للقانون الدولي الإنساني.

هذا و قالت اللجنة في تقرير صدر اليوم أن عدد النازحين والمشردين داخلياً جراء أحداث العنف الأخيرة يقدر بحوالي 519 ألف نسمة، بينما بلغت نسبة النازحين والمشردين داخليا الكلية بعد أحداث فبراير 2011 مليون و 256 ألفا.

وقالت اللجنة الليبية لحقوق الإنسان في تقرير توصّلت على نسخة منه "بوابة إفريقيا الإخبارية" اليوم الاثنين ، إن مدينة بنغازي الأعلى نسبة ويبلغ عدد المهجرين والنازحين منها 27 الف نسمة و درنة 7 الف نسمة و سرت 13 الف عائلة وتاورغاء 27 الف نسمة والكراريم وطمينة 8 الف نسمة و طرابلس 10 نسمة وورشفانة 260 الف نسمة وككلة 12 الف نسمة والطوارق بغدامس 4 الف وخمس مائة نسمة والجرامنه بدرج 3 الف 345 نسمة والمشاشية بالعوينية 18 الف نسمة والقواليش 3 الف نسمة .

و أشارت اللجنة أن إجمالي تعداد سكان ليبيا المتضررين من الأزمة بلغ 3،8 مليون أين أن 49% من اجمالي سكان ليبيا،كما لاحظت أن إجمالي عدد من يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بلغ 2،44 مليون أي أن 79%من السكان متضررين وأغلبهم من النساء والأطفال في حاجة إلى مساعدات إنسانية .

وقالت اللجنة أن  الحياة الصعبة التي يعيشها النازحون وانعدام الحيل والفرص، عوامل تسببت في ظهور مشكلات نفسية وصحية وسلوكية لدى النازحين.

في هذا الجانب،أظهرت دراسة أجراها مستشفى بنغازي ونشرت نتائجها مؤخرا، أن 87% من النازحين يعانون الاكتئاب والقلق والخوف والاضطراب النفسي والكوابيس.