الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

تقارير منظمات حقوقية


كتب إدارة التحرير
14 أكتوبر 2015 2:13 م
-
اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان : نرفض اى تسوية سياسية على حساب حقوق الضحايا والمتضررين

اللجنة الوطنية الليبية لحقوق الإنسان : نرفض اى تسوية سياسية على حساب حقوق الضحايا والمتضررين

قالت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، في بيان لها اليوم الأربعاء بأنها ترفض رغضا قاطعا أي عملية تسوية سياسية علي حساب حقوق الضحايا والمتضررين وحقوق الإنسان وسيادة القانون الدولي والمحلي، بما يتنافى ويتعارض مع كافة المواثيق والأعراف والإعلانات الدولية الضامنة لحقوق الإنسان.

وأوضحت اللجنة في بيانها أن ذلك يعد سابقة خطيرة تتنافى مع كافة تعهدات والتزامات الأمم المتحدة بشأن حقوق الضحايا والمتضررين، وإنهاء حالة الإفلات من العقاب والملاحقة القضائية لمن تورط بممارسات انتهاكات حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.

واعتبرت اللجنة أن رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا يؤكد على منح الحصانة والإفلات من العقاب لمن تورط بالانتهاكات واستهذاف المدنيين والتهجير القسري الجماعي والقتل والاختطاف والتعذيب والإخفاء القسري للمدنيين و النشطاء السياسيين والصحفيين والمحاميين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

وبينت اللجنة أن أي اتفاق سياسي بين أطراف النزاع يجب ألا يتم على حساب حقوق الضحايا والمتضررين بما يكرس حالة الإفلات من العقاب، الذي يعد انتهاكا صارخا لأحكام القانون الدولي الإنساني والاتفاقية الدولية لإنهاء حالة الإفلات من العقاب لمن تورطوا بممارسات انتهاكات لحقوق الإنسان أو القانون الدولي الإنساني.