الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

أخبار


أخبار مرتبطة
أنباء عن اختطاف تونسي بليبياأكد القنصل العام التونسي في ليبيا ابراهيم الرزقي في تصريح لجوهرة أف أم اليوم الأحد 26 أفريل 2015 أنه لم يتلق أي شكاية بخصوص اختطاف أحد التونسيين الذين يعملون في ليبيا. وأوضح الرزقي أنه تفاجأ بهذا الخبر وقد قام بالاتصال بالسلطات الليبية والتونسية للتحري فيه.غارة جوية لقوات فجر ليبيا على قاعدة جوية في غريانشنت طائرة تابعة لقوات عملية فجر ليبيا، اليوم الأحد، غارة جوية على قاعدة "الوطية" الجوية التابعة للقوات الموالية للحكومة المؤقته - البيضاء.7 قتلى و15 جريحًا جراء معارك بنغازياستقبل مركز بنغازي الطبي، أمس السبت، سبعة قتلى و15جريحًا، جراء المعارك الضارية التي شهدتها مدينة بنغازي، وذلك إثر تعرُّضهم لشظايا قذيفة بمعارك قاريونس بالمحور الغربي. وجاءت معظم إصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة والحرجة، ويتلقون العلاج والخدمات الصحية بالمركز. يشار إلى أن مدينة بنغازي تشهد حالة من الإنفلات الأمني وسقوط قذائف عشوائية الأمر الذى أدى خلف العديد من القتلي والمصابين.موغريني: التدخل عسكرياً ضد مهربي المهاجرين صعبقالت المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الأحد، إنه ليس من السهل الحصول على تفويض دولي لعمل عسكري ضد المتاجرين بالبشر في ليبيا. وأعلنت موغريني في تصريحات صحفية لقناة راي الرسمية الايطالية أوردتها، وكالة الأنباء الليبية أنها ستجتمع الأربعاء القادم مع كل من أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري
الاكثر قراءة
الزوي: غالبية مناطق ليبيا خارج سيطرة القوات النظاميةكشف سالم صالح الزوي العقيد بوزارة الدفاع الليبية، أن "كل العمليات الانتحارية في البلاد والتي استهدفت مواقع ومنشآت حساسة نفذها جزائريون وتونسيون تم تجنيدهم في صفوف تنظيم داعش، أما الليبيون فيأتون في الصف الثاني من حيث تنفيذ العمليات الانتحارية والأعمال الإرهابية".إيطاليا تنقذ 274 مهاجرًا من سفينة قبالة سواحل ليبياأعلنت السلطات الإيطالية أنها أنقذت 274 مهاجرا من سفينة فى البحر المتوسط، فى حين وصل أكثر من 300 مهاجر آخرين جرى إنقاذهم يوم أمس إلى ميناء صقلية. وقالت جورجيا تريكا، الناطقة باسم البحرية الإيطالية، أمس السبت إن عملية الإنقاذ تمت قبالة السواحل الليبية، إلا أنها رفضت عرض تفاصيل.تفكيك ثلاث قذائف هاون فى بنغازيقال المتحدث الرسمي بإسم صف الهندسة العسكرية سراج الطيرة، أمس السبت، إن مجموعة من ضباط صف وجنود الهندسة تمكنوا من تفكيك ثلاث صواريخ هاون 120 سقطت بالقرب من قصر عبدو إسماعيل بمنطقة طابلينو غرب بنغازي.موغريني: التدخل عسكرياً ضد مهربي المهاجرين صعبقالت المفوضة العليا لشؤون السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الأحد، إنه ليس من السهل الحصول على تفويض دولي لعمل عسكري ضد المتاجرين بالبشر في ليبيا. وأعلنت موغريني في تصريحات صحفية لقناة راي الرسمية الايطالية أوردتها، وكالة الأنباء الليبية أنها ستجتمع الأربعاء القادم مع كل من أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، ووزير الخارجية الأمريكية جون كيري
كتب محرر الراصد 1
2 أكتوبر 2013 1:03 م
-
المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

 يتناول التقرير الاستراتيجي الأخير لمركز الأعمال بيزنس مونيتور الدولي (BMI) الشأن الدفاعي في ليبيا والبيئة الأمنية، وفرص استعادة البلاد للحياة الطبيعية بعد انتهاء الفوضى الحالية.

والاستنتاج العام الذي تم التوصل إليه هو أنه في حين أن ليبيا لديها إمكانات واضحة للولوج كعضو مسالم وديمقراطي ومزدهر ضمن المجتمع الدولي فانه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان استقرار الوضع الأمني.

في النتائج الرئيسية للتقرير، أن الأولوية الأكثر BMI وتعتقد مؤسسة إلحاحا للحكومة الليبية بهدف تحقيق الاستقرار في الوضع الأمني تتمثل في نزع سلاح الميليشيات وتمكين عناصرها من فرصة الانضمام إلى القوات المسلحة الليبية الناشئة، أو من الحصول على مساعدة في بحثهم عن العمل المنتج.

  كما يرى التقرير أنه يجب على الحكومة أن تعمل للحد من التدفق غير المشروع للأسلحة التي اختفت من مخزون الجيش الليبي خلال الثورة "حيث تجد هذه الأسلحة طريقها إلى الجماعات المتمردة في أفريقيا وإلى ما أبعد من ذلك". كما يرى التقرير إن على الحكومة الليبية المضي قدما في جهودها الرامية إلى إصلاح وإعادة بناء وإعادة توجيه القوات المسلحة في البلاد. ويمكن القيام بذلك عن طريق دمج الميليشيات السابقة في القوات المسلحة الليبية، وعبر اقتناء معدات عسكرية جديدة.

 وقال التقرير الدولي يجب على الحكومة الليبية أيضا أن تواصل العمل لنزع سلاح الميليشيات التي لا تقبل بعد بتسليم أسلحتها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تسعى للحد من التوترات القائمة بين العديد من المجموعات العرقية في البلاد، وتعتبر تقارير مؤسسة "بيزنس مونيتور الدولي" المرجع الأمني الأول لرجال الأعمال والمستثمرين.