الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|من نحن|اتصل بنا

أخبار


الاكثر قراءة
القائمة الثامنة للضحايا (الوفيات) ..القائمة الثامنة للضحايا (الوفيات)...نأمل من رواد الموقع بمساعدتنا في الحصر والتوثيق وارسال لنا الاسماء للضحايا بمختلف اعمارهم على بريد الموقع وبامكانكم حتى تحميل ملفات وارسالها على هذا البريدخطف نائب رئيس الوزراء السابق مصطفى أبوشاقورخطف نائب رئيس الوزراء السابق د. مصطفى أبوشاقور، اليوم الثلاثاء، عضو مجلس النواب الجديد من أمام منزله في طرابلس.مصدر طبي بليبيا: مقتل 30 شخصا على الأقل في بنغازيقالت مصادر طبية: إن "30 شخصًا على الأقل، قتلوا أثناء الليل وصباح اليوم الثلاثاء، في مدينة بنغازي بشرق ليبيا، خلال اشتباكات عنيفة بالصواريخ بين القوات الحكومية الخاصة ومقاتلين إسلاميين، شاركت فيها أيضًا طائرات حربية".وزارة النفط تنفي مشاركة طائرات أجنبيّة في إطفاء حريق طرابلسنفى سمير كمال، مدير الإدارة العامة بوزارة النَّفط والغاز الليبية، وجود طائرات إيطالية أو أخرى أجنبية تُشارك في عملية إخماد النيران المُشتعلة في خزانات الوقود بطريق المطار بطرابلس.
كتب محرر الراصد 1
2 أكتوبر 2013 1:03 م
-
المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

 يتناول التقرير الاستراتيجي الأخير لمركز الأعمال بيزنس مونيتور الدولي (BMI) الشأن الدفاعي في ليبيا والبيئة الأمنية، وفرص استعادة البلاد للحياة الطبيعية بعد انتهاء الفوضى الحالية.

والاستنتاج العام الذي تم التوصل إليه هو أنه في حين أن ليبيا لديها إمكانات واضحة للولوج كعضو مسالم وديمقراطي ومزدهر ضمن المجتمع الدولي فانه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان استقرار الوضع الأمني.

في النتائج الرئيسية للتقرير، أن الأولوية الأكثر BMI وتعتقد مؤسسة إلحاحا للحكومة الليبية بهدف تحقيق الاستقرار في الوضع الأمني تتمثل في نزع سلاح الميليشيات وتمكين عناصرها من فرصة الانضمام إلى القوات المسلحة الليبية الناشئة، أو من الحصول على مساعدة في بحثهم عن العمل المنتج.

  كما يرى التقرير أنه يجب على الحكومة أن تعمل للحد من التدفق غير المشروع للأسلحة التي اختفت من مخزون الجيش الليبي خلال الثورة "حيث تجد هذه الأسلحة طريقها إلى الجماعات المتمردة في أفريقيا وإلى ما أبعد من ذلك". كما يرى التقرير إن على الحكومة الليبية المضي قدما في جهودها الرامية إلى إصلاح وإعادة بناء وإعادة توجيه القوات المسلحة في البلاد. ويمكن القيام بذلك عن طريق دمج الميليشيات السابقة في القوات المسلحة الليبية، وعبر اقتناء معدات عسكرية جديدة.

 وقال التقرير الدولي يجب على الحكومة الليبية أيضا أن تواصل العمل لنزع سلاح الميليشيات التي لا تقبل بعد بتسليم أسلحتها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تسعى للحد من التوترات القائمة بين العديد من المجموعات العرقية في البلاد، وتعتبر تقارير مؤسسة "بيزنس مونيتور الدولي" المرجع الأمني الأول لرجال الأعمال والمستثمرين.