الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

أخبار


أخبار مرتبطة
حلف الناتو: التدخل في ليبيا صعبصرح مسئول رفيع المستوي في حلف شمال الأطلسي، أن التدخل العسكري للحلف في ليبيا لإسقاط نظام العقید معمر القذافي عام 2011 كان خطأ فادحا. وقال المسئول خلال محادثات مع أعضاء وفد جزائري من مجلس الأمة یزور منظمة حلف الناتو ببروکسل، أمس، أن التدخل العسكري الدولي في لیبیا عام 2011 کان خطأ فادحا ارتكبه المجتمع الدولي واللیبیون، مستبعدا تدخلا جدیدا في لیبیا.الجزائر: توقيف ليبيين بحوزتهما 4 أطنان من المتفجراتألقت مصالح الأمن الجزائري بولاية إليزي، القبض على إرهابيين اثنين من ليبيا بحوزتهما 4 أطنان من المتفجرات وقنابل يدوية مضادة للأشخاص وجاهزة للاستعمال، وهذا أثناء محاولتهما التسلل للأراضي الجزائرية على متن مركبة رباعية الدفع عبر منفذ حدودي.مصر: وصول 58 صيادًا هاربين من ليبياوصل 58 صيادًا مصريًا قادمين علي متن 4 مراكب صيد من ميناء الخمس بليبيا، اليوم إلى مصر، هربا من الأوضاع الأمنية المتردية التى تشهدها كافة المناطق الليبية.سيطرة مسلحين على منشأتين نفطيتين وتبادل الضربات الجوية في ليبياأفادت تقارير بسيطرة مسلحي ميليشيات إسلامية على حقل ومنشأة نفطية وسط ليبيا بعد أن اضطرت القوات التي تتولى حمايتهما إلى الانسحاب أمام هجومهم. يأتي ذلك في وقت تصاعد فيه القتال بين قوات الحكومتين المتنافستين في ليبيا، كما تبادلا الضربات الجوية على مواقع القوات التابعة لكل منهما، والتي شملت ميناءين نفطيين ومطار العاصمة طرابلس.
الاكثر قراءة
بريطانيا تتراجع عن تصريحات سفيرها بالأمم المتحدةصدرت السفارة البريطانية في طرابلس بيانًا أعلنت فيه تأييدها جهود الجيش الليبي في محاربة الإرهاب، ودعم بريطانيا الحوار الوطني بين الأطراف الليبية برعاية الأمم المتحدة، للتوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.الجزائر: توقيف ليبيين بحوزتهما 4 أطنان من المتفجراتألقت مصالح الأمن الجزائري بولاية إليزي، القبض على إرهابيين اثنين من ليبيا بحوزتهما 4 أطنان من المتفجرات وقنابل يدوية مضادة للأشخاص وجاهزة للاستعمال، وهذا أثناء محاولتهما التسلل للأراضي الجزائرية على متن مركبة رباعية الدفع عبر منفذ حدودي.الدباشي: محبطون من التعامل الدولي مع ليبياقال مندوب ليبيا لدى مجلس الأمن، ابراهيم الدباشي، إن الشعب الليبي يشعر بالخدلان من المجتمع الدولي بسبب عدم الدعم الكافي لمجلس النواب المنتخب والحكومة المنبثقة عنه، والسكوت على بعض الدول التي تدعم المليشيات في السيطرة على العاصمة طرابلس.برناردينو ليون: الأوضاع تتدهور بسرعة في ليبياقال المبعوث الأممي لدى ليبيا برناردينو ليون الأربعاء 4 مارس/آذار، في جلسة مشاورات بمجلس الأمن الدولي حول ليبيا إن الأوضاع تتدهور بسرعة وطرابلس لن تستطيع الصمود أكثر.
كتب محرر الراصد 1
2 أكتوبر 2013 1:03 م
-
المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

 يتناول التقرير الاستراتيجي الأخير لمركز الأعمال بيزنس مونيتور الدولي (BMI) الشأن الدفاعي في ليبيا والبيئة الأمنية، وفرص استعادة البلاد للحياة الطبيعية بعد انتهاء الفوضى الحالية.

والاستنتاج العام الذي تم التوصل إليه هو أنه في حين أن ليبيا لديها إمكانات واضحة للولوج كعضو مسالم وديمقراطي ومزدهر ضمن المجتمع الدولي فانه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان استقرار الوضع الأمني.

في النتائج الرئيسية للتقرير، أن الأولوية الأكثر BMI وتعتقد مؤسسة إلحاحا للحكومة الليبية بهدف تحقيق الاستقرار في الوضع الأمني تتمثل في نزع سلاح الميليشيات وتمكين عناصرها من فرصة الانضمام إلى القوات المسلحة الليبية الناشئة، أو من الحصول على مساعدة في بحثهم عن العمل المنتج.

  كما يرى التقرير أنه يجب على الحكومة أن تعمل للحد من التدفق غير المشروع للأسلحة التي اختفت من مخزون الجيش الليبي خلال الثورة "حيث تجد هذه الأسلحة طريقها إلى الجماعات المتمردة في أفريقيا وإلى ما أبعد من ذلك". كما يرى التقرير إن على الحكومة الليبية المضي قدما في جهودها الرامية إلى إصلاح وإعادة بناء وإعادة توجيه القوات المسلحة في البلاد. ويمكن القيام بذلك عن طريق دمج الميليشيات السابقة في القوات المسلحة الليبية، وعبر اقتناء معدات عسكرية جديدة.

 وقال التقرير الدولي يجب على الحكومة الليبية أيضا أن تواصل العمل لنزع سلاح الميليشيات التي لا تقبل بعد بتسليم أسلحتها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تسعى للحد من التوترات القائمة بين العديد من المجموعات العرقية في البلاد، وتعتبر تقارير مؤسسة "بيزنس مونيتور الدولي" المرجع الأمني الأول لرجال الأعمال والمستثمرين.