الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|من نحن|اتصل بنا

أخبار


أخبار مرتبطة
ليون والثني يؤكّدان ضرورة تركيز الجهود لإيجاد حل سلميأطلع برناندينو ليون، الممثّل الخاص للأمين العام في ليبيا، رئيس الوزراء عبدالله الثني على مبادرة الحوار التي ترعاها الأمم المتحدة بين البرلمانيين الليبيين، حسب بيان لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. وأضاف البيان،فوضى في ليبيا بعد 3 أعوام من سقوط القذافيعندما أسقطوا نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في 2011، كان الليبيون يصبون لأن تصبح بلادهم الغنية بالنفط بمنزلة دبي جديدة، أما اليوم فإن هاجس سيناريو صومالي او عراقي بات يسيطر عليهم. ففي 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011 أي بعد ثلاثة أيام على مقتل القذافيجيش حفتر يسيطر على 80% من بنغازييخوض جيش عملية الكرامة أو ما يعرف باسم الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر مرحلةً مهمة وجديدة، بحسب المسؤول عن غرفة العمليات العقيد إبراهيم العبيدي، الذي أكد في تصريحات خاصة من داخل بنغازي أن الجيش سيطر على 80% من المدينة وأحكم سيطرته على المداخل والمخارج.شورى ثوار بنغازي ينفي اقتحام سجن الشرطة العسكريةنفى مصدر من مجلس شورى ثوار بنغازي، اليوم الأربعاء، الأنباء التي تناقلتها بعض المواقع بشأن اقتحام سجن الشرطة العسكرية بمنطقة أبوهديمة جنوب بنغازي. وأكد المصدر في تصريحات صحفية أن السجن ومن فيه لا يزال تحت سيطرة الثوار. يُشار إلى أن عدة مواقع تناقلت خبراً يُفيد باقتحام مُسلّحين سجن الشرطة العسكرية وتهريبهم للسجناء.
الاكثر قراءة
جيش حفتر يسيطر على 80% من بنغازييخوض جيش عملية الكرامة أو ما يعرف باسم الجيش الوطني الليبي بقيادة اللواء خليفة حفتر مرحلةً مهمة وجديدة، بحسب المسؤول عن غرفة العمليات العقيد إبراهيم العبيدي، الذي أكد في تصريحات خاصة من داخل بنغازي أن الجيش سيطر على 80% من المدينة وأحكم سيطرته على المداخل والمخارج.فوضى في ليبيا بعد 3 أعوام من سقوط القذافيعندما أسقطوا نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي في 2011، كان الليبيون يصبون لأن تصبح بلادهم الغنية بالنفط بمنزلة دبي جديدة، أما اليوم فإن هاجس سيناريو صومالي او عراقي بات يسيطر عليهم. ففي 23 تشرين الأول/أكتوبر 2011 أي بعد ثلاثة أيام على مقتل القذافيشورى ثوار بنغازي ينفي اقتحام سجن الشرطة العسكريةنفى مصدر من مجلس شورى ثوار بنغازي، اليوم الأربعاء، الأنباء التي تناقلتها بعض المواقع بشأن اقتحام سجن الشرطة العسكرية بمنطقة أبوهديمة جنوب بنغازي. وأكد المصدر في تصريحات صحفية أن السجن ومن فيه لا يزال تحت سيطرة الثوار. يُشار إلى أن عدة مواقع تناقلت خبراً يُفيد باقتحام مُسلّحين سجن الشرطة العسكرية وتهريبهم للسجناء.الثني يلتقي السفيرة الأميركية لدي ليبيا في مالطاالتقي رئيس الحكومة الليبية المؤقتة عبد الله الثني في مالطا يوم الاثنين السفيرة الأميركية في ليبيا ديبورا جونز.
كتب محرر الراصد 1
2 أكتوبر 2013 1:03 م
-
المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

 يتناول التقرير الاستراتيجي الأخير لمركز الأعمال بيزنس مونيتور الدولي (BMI) الشأن الدفاعي في ليبيا والبيئة الأمنية، وفرص استعادة البلاد للحياة الطبيعية بعد انتهاء الفوضى الحالية.

والاستنتاج العام الذي تم التوصل إليه هو أنه في حين أن ليبيا لديها إمكانات واضحة للولوج كعضو مسالم وديمقراطي ومزدهر ضمن المجتمع الدولي فانه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان استقرار الوضع الأمني.

في النتائج الرئيسية للتقرير، أن الأولوية الأكثر BMI وتعتقد مؤسسة إلحاحا للحكومة الليبية بهدف تحقيق الاستقرار في الوضع الأمني تتمثل في نزع سلاح الميليشيات وتمكين عناصرها من فرصة الانضمام إلى القوات المسلحة الليبية الناشئة، أو من الحصول على مساعدة في بحثهم عن العمل المنتج.

  كما يرى التقرير أنه يجب على الحكومة أن تعمل للحد من التدفق غير المشروع للأسلحة التي اختفت من مخزون الجيش الليبي خلال الثورة "حيث تجد هذه الأسلحة طريقها إلى الجماعات المتمردة في أفريقيا وإلى ما أبعد من ذلك". كما يرى التقرير إن على الحكومة الليبية المضي قدما في جهودها الرامية إلى إصلاح وإعادة بناء وإعادة توجيه القوات المسلحة في البلاد. ويمكن القيام بذلك عن طريق دمج الميليشيات السابقة في القوات المسلحة الليبية، وعبر اقتناء معدات عسكرية جديدة.

 وقال التقرير الدولي يجب على الحكومة الليبية أيضا أن تواصل العمل لنزع سلاح الميليشيات التي لا تقبل بعد بتسليم أسلحتها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تسعى للحد من التوترات القائمة بين العديد من المجموعات العرقية في البلاد، وتعتبر تقارير مؤسسة "بيزنس مونيتور الدولي" المرجع الأمني الأول لرجال الأعمال والمستثمرين.