الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|من نحن|اتصل بنا

أخبار


أخبار مرتبطة
ليبيا : 121 قتيلا في بنغازي في اسبوع والجيش يدهم منازل اسلامييننفذت وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر الخميس عمليات دهم واسعة استهدفت منازل عدد من قادة الميليشيات الإسلامية في مدينة بنغازي (شرق).المسماري: معارك بنغازي تثبت تورط أجانبال الناطق باسم رئاسة الأركان الليبية، العقيد أحمد المسماري، الخميس، إن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الليبي في مدينة بنغازي تثبت تورط عناصر أجنبية من عدة دول عربية وغير عربية في القتال داخل ليبيا. وأضاف في مداخلة مع "سكاي نيوز عربية"،محاولة اقتحام السفارة المصرية بطرابلسحاولت مجموعة مسلّحة اقتحام مقر السفارة المصرية بالعاصمة الليبية طرابلس صباح اليوم الخميس، حيث اشتبكت مع قوات الأمن المتواجدة بمبنى السفارة، وفق شهود عيان. وكانت حكومة ما يُعرف بـ"الإنقاذ الوطني" برئاسة عمر الحاسي أصدرت بيانًا تهجّمت فيه على مصر،ليبيا.. الجيش يتقدم في بنغازي والمعارك تلامس طرابلسأفادت مصادر بأن تفجيراً انتحارياً وقع في مدينة البيضاء شرق البلاد أدى إلى وقوع إصابات. فيما أفادت مصادر أخري بدخول أرتال كبيرة من الجيش الليبي، تؤازرها قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، إلى مدينة بنغازي لطرد الميليشيات المتطرفة منها واستعادة هيبة الدولة،
الاكثر قراءة
ليبيا : 121 قتيلا في بنغازي في اسبوع والجيش يدهم منازل اسلامييننفذت وحدات من الجيش النظامي الليبي معززة بمسلحين موالين للواء المتقاعد خليفة حفتر الخميس عمليات دهم واسعة استهدفت منازل عدد من قادة الميليشيات الإسلامية في مدينة بنغازي (شرق).ليبيا.. الجيش يتقدم في بنغازي والمعارك تلامس طرابلسأفادت مصادر بأن تفجيراً انتحارياً وقع في مدينة البيضاء شرق البلاد أدى إلى وقوع إصابات. فيما أفادت مصادر أخري بدخول أرتال كبيرة من الجيش الليبي، تؤازرها قوات موالية للواء المتقاعد خليفة حفتر، إلى مدينة بنغازي لطرد الميليشيات المتطرفة منها واستعادة هيبة الدولة،المسماري: معارك بنغازي تثبت تورط أجانبال الناطق باسم رئاسة الأركان الليبية، العقيد أحمد المسماري، الخميس، إن العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الليبي في مدينة بنغازي تثبت تورط عناصر أجنبية من عدة دول عربية وغير عربية في القتال داخل ليبيا. وأضاف في مداخلة مع "سكاي نيوز عربية"،محاولة اقتحام السفارة المصرية بطرابلسحاولت مجموعة مسلّحة اقتحام مقر السفارة المصرية بالعاصمة الليبية طرابلس صباح اليوم الخميس، حيث اشتبكت مع قوات الأمن المتواجدة بمبنى السفارة، وفق شهود عيان. وكانت حكومة ما يُعرف بـ"الإنقاذ الوطني" برئاسة عمر الحاسي أصدرت بيانًا تهجّمت فيه على مصر،
كتب محرر الراصد 1
2 أكتوبر 2013 1:03 م
-
المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

المليشيات.. التحدي الأمني الأول لليبيا

 يتناول التقرير الاستراتيجي الأخير لمركز الأعمال بيزنس مونيتور الدولي (BMI) الشأن الدفاعي في ليبيا والبيئة الأمنية، وفرص استعادة البلاد للحياة الطبيعية بعد انتهاء الفوضى الحالية.

والاستنتاج العام الذي تم التوصل إليه هو أنه في حين أن ليبيا لديها إمكانات واضحة للولوج كعضو مسالم وديمقراطي ومزدهر ضمن المجتمع الدولي فانه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به لضمان استقرار الوضع الأمني.

في النتائج الرئيسية للتقرير، أن الأولوية الأكثر BMI وتعتقد مؤسسة إلحاحا للحكومة الليبية بهدف تحقيق الاستقرار في الوضع الأمني تتمثل في نزع سلاح الميليشيات وتمكين عناصرها من فرصة الانضمام إلى القوات المسلحة الليبية الناشئة، أو من الحصول على مساعدة في بحثهم عن العمل المنتج.

  كما يرى التقرير أنه يجب على الحكومة أن تعمل للحد من التدفق غير المشروع للأسلحة التي اختفت من مخزون الجيش الليبي خلال الثورة "حيث تجد هذه الأسلحة طريقها إلى الجماعات المتمردة في أفريقيا وإلى ما أبعد من ذلك". كما يرى التقرير إن على الحكومة الليبية المضي قدما في جهودها الرامية إلى إصلاح وإعادة بناء وإعادة توجيه القوات المسلحة في البلاد. ويمكن القيام بذلك عن طريق دمج الميليشيات السابقة في القوات المسلحة الليبية، وعبر اقتناء معدات عسكرية جديدة.

 وقال التقرير الدولي يجب على الحكومة الليبية أيضا أن تواصل العمل لنزع سلاح الميليشيات التي لا تقبل بعد بتسليم أسلحتها. وبالإضافة إلى ذلك، يجب أن تسعى للحد من التوترات القائمة بين العديد من المجموعات العرقية في البلاد، وتعتبر تقارير مؤسسة "بيزنس مونيتور الدولي" المرجع الأمني الأول لرجال الأعمال والمستثمرين.