الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

النشرات الاخبارية للراصد الليبى


كتب adminm1
26 سبتمبر 2013 1:04 م
-
التقرير الأسبوعى للراصد الليبي : ليبيا فى أسبوع: من 21 سبتمبر إلى 26 سبتمبر 2013

التقرير الأسبوعى للراصد الليبي : ليبيا فى أسبوع: من 21 سبتمبر إلى 26 سبتمبر 2013

التقرير الأسبوعى للراصد الليبي

ليبيا فى أسبوع: من 21 سبتمبر إلى 26 سبتمبر 2013

 

يستعرض هذا التقرير أهم الأحداث السياسية، والأمنية والاجتماعية التى تشهدها ليبيا على مدار أسبوع كامل، ويركز التقرير بشكل خاص على حالة حقوق الإنسان فى ليبيا فى ضوء انتشار الميلشيات والعصابات المسلحة الخارجة على القانون، وعدم قدرة الحكومة على التعامل معها أو مواجهتها، إضافة إلى ما يتعرض له المواطنون الليبيون من انتهاكات فى مختلف الحقوق الأساسية، خاصة النساء والأطفال.

 

أولا: الوضع الأمنى:

1-  انفجار يهز مدينة القبة شرق ليبيا

تم تفجير في مدينة القبة المبني الذي يضم كل من  النيايه والشرطة القضائية ومركز الشرطة والتراخيص حيث حدث هذا التفجير حوالي الساعة الثانيه ظهرا. كما أفاد المركز الاعلامي بالمدينة بأن التفجير حدث بواسطة سيارة مفخخة هذا وقد  تعرض المبنى لأضرار وقد تم تسجيل  3 عمال مصريين باصابات متفاوتة.

2-  مجهولون يحرقون بوابة القريات

حرق مجهولون مساء الخميس، بوابة القريات التي تبعد 150 كيلو متر جنوب مدينة مزدة دون وقوع أي خسار بشرية.وذكر مصدر أمني أن بوابة القريات تعرضت للحرق كردة فعل على اشتباك سرية  من ثوار الزنتان مع مجموعة من المسلحين  سطت على عدد من السيارات التابعة للجيش الليبي أثناء مرورها من البوابة في وقت سابق.

3-  القاعدة تؤجج نزاعات قبلية في ليبيا لتجنيد إرهابيين جدد

كشفت تقارير أمنية، أن التنظيم الإرهابي المسمى "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، يساهم في تأجيج النزاعات القبلية في الأراضي الليبية، لتجنيد مسلحين جدد في صفوفه. وتجدد قبل أيام بمدينة درج الليبية، الواقعة جنوب غرب ليبيا والقريبة بنحو 100كم من الحدود الجزائرية، نزاع قبلي خطير لأسباب تافهة، تتمثل في محاولة مجموعة من قبيلة الزنتان سرقة مركبة رباعية قسرا من صاحبها من قبيلة الجرامنة، لتتحول إلى مواجهة قبلية أسفرت عن مصرع 10 أشخاص، وتهديم عشرات المنازل، وفرار عشرات العائلات داخل الأراضي الجزائرية.

4-  قتلى وجرحى فى اشتباكات فى مدينة الزاوية

أفادت مصادر أخبارية عن وقوع أشتباكات في الزاوية بين اولاد بوحميرة واولاد صقر، وترددت انباء عن سقوط جرحي وقتلي  ولا يوجد حتى الان حصر لعدد الجرحي أو القتلى.

5-  ميليشات سرت يغلقون الطريق الرابط بين العاصمة وبنغازي للمطالبة باسقاط الحكومة

اعتصم عدد من ميليشات مدينة سرت، ، على الطريق الرابط بين مدينتي طرابلس وبنغازي بالمدينة، للمطالبة بإسقاط الحكومة المؤقتة.وذكر رئيس المكتب السياسي بائتلاف 17 فبراير سرت محمد مفتاح أن عددا من المواطنين تجمعوا عند الطريق الرابط بين طرابلس وبنغازي وطالبوا بإسقاط الحكومة المؤقتة وتطبيق الشريعة الإسلامية وتشكيل لجنة لمحاسبة الفاسدين في الحكومة والمؤتمر الوطني.

6-  معهد البناء والتشييد سرت يتعرض لاعتداء بالسرقة والحرق

تعرض معهد البناء والتشييد في مدينة سرت، ، لعملية تخريب وحرق وسرقة معداته واثاثه من قبل اشخاص مجهولين الهوية. وذكر مصدر مسؤول في الشؤون الادارية بالمعهد لـ "وكالة أنباء التضامن" أن المعهد نقل إلى مقر المهن الشاملة كحل مؤقت بعد الاعتداء عليه لحين الانتهاء من صيانته.

7-  مسلحون يعتدون على مكتب الأوقاف في بنغازي

تعرض موظفو مكتب أوقاف بنغازي،، لاعتداء باللفظ من قبل مواطنين. وذكر رئيس قسم الشؤون الثقافية والدعوية نبيل ساطي أن مجموعة مسلحة دخلت مكتب الأوقاف في بنغازي في محاولة لإغلاقه ومنع الدخول والخروج من المبنى، لافتا إلى أن شيوخ الأوقاف حاولوا تهدئة المعتدين لكنهم شاهدوا مسدسا وعصا كهربائية بيد المعتدين رُفعت أمامهم في محاولة لضرب رئيس قسم الشؤون القرآنية إمام مسجد عمر بن عبدالعزيز في منطقة الماجوري.

8-  الداخلية تعلن عن تحرير نصرالدين سويسي

أعلنت وزارة الداخلية عن تحرير المختطف الدكتور "نصرالدين سويسي" مدير المركز الوطني لدعم القرار برئاسة الوزراء الذي تم اختطافه الأثنين.

9-  مجهولون يسطون على سيارة تابعة لبريد ليبيا ويعطلون الحركة المصرفية في مزدة

تعرضت سيارة تابعة لشركة بريد ليبيا، لسطو مسلح في الطريق الرابط بين مزدة والشويرف.وأوقف  مسلحون مجهولون السائق واخذوا منه سيارته التي يحمل فيها البريد المرسل للمصارف، وعطلت عملية السطو العديد من الأمور المصرفية بمصارف مزدة والشويرف والقريات وبالذات الصكوك الصادرة من صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي للعوائد الشهرية لشهر يونيو 2013 والتي ينتظرها أصحابها منذ مدة طويلة.

10-  وزارة الدفاع تتعاقد مع شركات امنية اجنبية لحماية الحدود وتجهيز الجيش

 كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع " عبد الرزاق الشهابي " ان ليبيا بصدد التعاقد مع عدد من الشركات الامنية الاجنبية لحماية الحدود الليبية والمساعدة في تجهيز وتطوير الجيش الليبي .

11-  فرار 15 سجينا في زليتن

أفاد مصدر مطلع  بحصول عملية تهريب لسجناء من داخل السجن الواقع قرب مسجد أبومنجل "المتصرفية"بزليتن ويقدر عدد السجناء الفارين من السجن من 15 إلى 17 سجيناً من أصحاب القضايا الجنائية.

12- مجهولون يطلقون النار على مستشفى الجلاء

أطلق مجهولون، فجر الأحد، النار على بوابة مستشفى الجلاء في بنغازي. وذكرت مديرة المكتب الإعلامي للمستشفى فادية البرغثي أن مجهولين أطلقوا النار على المستشفى أصابوا فيها احد العناصر الأمنية الحارسة للمستشفى برصاصة في الصدر، مضيفة أنه الآن يرقد في العناية المركزة.

13-  مليشيا عدنان الشيباني تعتدى علي الطاقم الطبي بمستشفي شارع الزاوية

افادت مصادر اخبارية امس من مستشفي شارع الزاوية بمدينة طرابلس عن الاعتداء علي الطاقم الطبي بالمستشفي من قبل مليشيا الاسناد الثانية التي يتراسه عدنان الشيباني  الذي اغتيل ايضا بالامس،  وذلك بسبب اتهام الطاقم الطبي بعدم انقاذ حياة الشيباني قائد المليشيا.

14- مسلحون يهاجمون مبنى قسم المرور والتراخيص بسرت

تعرض مبنى قسم المرور والتراخيص بمدينة سرت التابع لمديرية الامن الوطني الي هجوم من قبل مسلحين مجهولين الهوية مما ادى الي اصابة ضابط برتبة ملازم بقسم مرور وتراخيص سرت في ساقه بجروح بسيطة بعيار ناري، نقل على اثره الى المستشفى وهو الان بصحة جيدة.

 

 ثانيا: جرائم الميلشيات المسلحة:

1-  مجهولون يغتالون رجل الأعمال يوسف عجاج في بنغازي

ذكر مصدر من استخبارات بنغازي، أن مجهولين اغتالوا رجل الأعمال يوسف عجاج بطريق الهواري بمدينة بنغازي. وأكد المصدر  أن عجاج تعرض لإطلاق الرصاص عليه صباح اليوم وهو في سيارته نوع تويوتا بيضاء اللون, التي تحمل لوحة رقم  13282-25

2-  اختطاف نجل وزير الدفاع الليبي فى طرابلس

اختطف في العاصمة الليبية طرابلس، أمس الاربعاء  نجل وزير الدفاع الليبي، عبد الله الثني، بحسب تصريح المتحدث باسم وزارة الدفاع، عبد الرزاق الشباهي،  وأضاف أن المخطوف هو الابن الوحيد لوزير الدفاع، الذي تقلد منصبه في يوليو الماضي، خلفاً للوزير المقال، محمد البرغثي .

3-  مقتل احد أعضاء إدارة مكافحة الجريمة بطرابلس

أعلنت لجنة مكافحة الجريمة عن مقتل أحد عناصرها بطرابلس أثناء مداهمة تشكيل عصابي بمنطقة الزهراء بضواحي طرابلس. وقالت مصادر إعلامية باللجنة إن الشهيد عضو إدارة مكافحة الجريمة فرع طرابلس "حسن محمد الناجح" (23) عاما، استشهد أثناء مداهمة وكر كبير لسرقة السيارات الخاصة والعامة في منطقة الزهراء قرب مستشفى غسيل الكلى.

4-  اغتيال آمر سرية الإسناد الثانية عدنان الشيباني

أكد مصدر أمني، ، اغتيال آمر سرية الإسناد الثانية الخاصة التابعة للجنة الأمنية العليا المؤقتة فرع طرابلس عدنان الشيباني على أيدي مجهولين. وأوضح المصدرأن الشيباني تعرض لإطلاق نار أثناء خروجه من صالون للحلاقة بالقرب من سكناه بالشارع الغربي في منطقة قرجي بالعاصمة.

5-  اختطاف احد مؤسسي حركة شهيد لاحياء وطن عز الدين الوحيشي

اختطف مجهولون، مساء السبت، أحد مؤسسي حركة شهيد لأحياء وطن عز الدين الوحيشي  واثنين من مرافقيه في العاصمة طرابلس. وذكر أحد منسقي حركة شهيد لأحياء وطن منعم الشريف لـ "وكالة أنباء التضامن" أن الوحيشي اختطف بعد خروجه من ميدان الشهداء برفقة اثنين من اصدقائه بعد خروجهم في مظاهرة تطالب بإسقاط الحكومة المؤقتة والمؤتمر الوطني العام.

6-  تعذيب المواطن ابراهيم عثمان المنوني بعد اختطافه

نشرت الراصد الليبي صورا تظهر اثار تعديب المواطن ابراهيم عثمان المنوني 26-09-2013 بعد ما تعرض للخطف والتعذيب من قبل المدعو جبريل بابا امر القوة الثامنة بدرع ليبيا بعدما تحدث عن سرقات مستحقات افراد منتسبي درع ليبيا لواء الجنوب.

 

ثالثا: الأوضاع السياسية:

1-  جدل داخل ليبيا حو تدريب العسكريين الليبيين بالخارج

أثارت خطة الحكومة الليبية تدريب آلاف العسكريين في عدد من الدول الغربية مخاوف لدى قطاع كبير من السياسيين والعسكريين بالبلاد، فبينما رأى البعض فيها استنزافا للأموال وحذروا من تداعياتها على الأمن وتكوين الجيش الوطني، اعتبرها آخرون "خطوة أولى لبناء الجيش الليبي".ويتضمن برنامج الحكومة الليبية تدريب ثمانية الآف جندي تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما مقسمين على خمس دول هي تركيا وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وأميركا.

2-  زيدان لـCNN: الدولة غير موجودة حتى الآن في ليبيا

قال رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان إن ليبيا ليست دولة فاشلة لأن الدولة غير موجودة حتى الآن ، مؤكدا خلال لقاء تلفزيوني أجرته معه قناة سي أن أن الأمريكية في نيويورك أن فكرة الديمقراطية يمكن ان تبنى في شهر هذا مجرد وهم، وأضاف: نحن نحاول خلق دولة ولا نخجل من ذلك، إن العالم الخارجي يعتقد أن ليبيا قد فشلت.

3-  إعلان فزان إقليما فيدراليا.. وتشكيل مجلس أعلى لقبائله

أعلنت مجموعة من أعيان ومشايخ المنطقة الجنوبية فزان إقليماً فيدرالياً، كما أعلنوا تشكيل المجلس الاجتماعي الأعلى لقبائل فزان، في ملتقى عقدوه اليوم بمدينة أوباري. وذكر المجتمعون أنهم أقدموا على هذه الخطوة بسبب ما وصفوه بـ"ضعف أداء المؤتمر الوطني العام وعدم تلبية الحكومة لمتطلبات الشارع الليبي وخاصة في منطقة فزان" حسب بيان لهم صدر عقب الاجتماع.

4-  مجلس الحكماء والشورى بسبها يرفض اعلان فزان اقليما فيدراليا

فند مجلس الحكماء والشورى واتحاد مؤسسات المجتمع المدنى سبها ما تناقلته بعض القنوات الاعلامية حول الاعلان عن الفدرالية لمنطقة الجنوب الغربى او فزان، وأنهم يستنكرون بشدة هذه الافعال.واوضحوا فى بيان اصدروه ان ما تناقلته بعض هذه الفنوات الاعلامية "عار عن الصحة" ، مشيرين ان اؤلئك الذين تم الاتصال بهم لا يمثلون الا انفسهم، وان مجلس الحكماء والشورى واتحاد مؤسسات المجتمع المدنى يستنكرون بشدة هذه الافعال.

5-  أعيان اجدابيا يرفضون الفيدرالية والاعتراف بإعلان شباب برقة

أعلن أعيان قبيلة الزوية في مدينة اجدابيا خلال في بيان لهم أنهم ضدّ الطرح الفيدرالي وفرضه بقوة السلاح على الليبيين، مؤكدين أنّ كل أبناء القبيلة في ليبيا ضدّ الفيدرالية وأنهم لا يعترفون بما يسمّى إعلان شباب برقة برأس لانوف.

6-  قبيلة "القبايل" ترفض الدعوات الانفصالية وتتمسك بوحدة التراب الليبي

أعلن مشايخ وأعيان وأبناء قبيلة " القبايل " رفضهم الكامل والقاطع لكافة الدعوات الانفصالية التي من شأنها أن تؤدي إلى شق الصف وتقسيم الوطن.وجدد أبناء القبيلة في بيانهم الذي أصدروه في ملتقاهم الموسع الذي عقدوه بمنطقة " الزويتينة " تمسكهم بوحدة تراب ليبيا ولحمتها الوطنية.

7-  استقالة الديباني من حزب العدالة والبناء

تقدم رئيس كتلة العدالة والبناء بالمؤتمر الوطني العام سابقا عبدالرحمن الديباني بااستقالته من الحزب معلالا ذلك بأهمية التواصل بالاطراف الاجتماعية المختلفة بكل حيادية، وقال الديباني في بيان له   نشره على صفحته الشخصية: أتقدم باستقالتي من حزب العدالة والبناء لما يقتضيه الظرف الراهن من حاجة ماسة الي العمل والاتصال بكافة الاطر الاجتماعية والحزبية والاطراف كافة من حيادية ستسهم بلاشك في انجاح المساعي الحثيثة دون ارتياب.

8-  ممثلو منظمات المجتمع يطالبون بتشكيل هيئة إفتاء ولجنة مستقلة للتحقيق بالفساد

عرض ممثلو منظمات المجتمع المدني عن المنطقة الشرقية، ، بعض المطالب على أهالي المنطقة الغربية والحكومة منها تشكيل لجنة مستقلة من المحكمة العليا للتحقيق في قطاع النفط. وطالب ممثلو المنظمات بمعرفة أين وصلت تحقيقات النائب العام في قضايا الفساد والرشوة ومعرفة إلى أين وصل التحقيق مع العناصر التي حاصرت الوزارات في العاصمة طرابلس.

9-  اتهامات متبادلة بالرشوة بين رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر ورئيس المكتب السياسي لبرقة.. والمؤتمر يشكل لجنة للتحقيق 

 كشف رئيس لجنة الطاقة بالمؤتمر الوطني العام "ناجي مختار" عن إحالة ما جاء على لسان " إبراهيم الجضران " من اتهامات للجنة والحكومة بدفع رشاوى لحل أزمة توقف الحقول والموانئ النفطية بالمنطقة الشرقية للمؤتمر الوطني. واصدر رئيس المؤتمر الوطنى العام " نوري أبوسهمين " قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق في تلك  الادعاءات.

10 - راﯾﺗس ووﺗش تنتقد رفع الحصانة عن 3 نوّاب وﺗدﻋو  لإﻟﻐﺎء اﻟﻘواﻧﯾن اﻟﺗﻲ ﺗﺟرم اﻟﺗﺷﮭﯾر

ﻗﺎﻟت ھﯾوﻣن راﯾﺗس ووﺗش، ، ﻓﻲ ﺗﻘرﯾر ﻟﮭﺎ إن ﻋﻠﻰ ﻟﯾﺑﯾﺎ ﺻﯾﺎﻧﺔ ﺣرﯾﺔ اﻟﺗﻌﺑﯾر، وأن ﺗﻠﻐﻲ اﻟﻘواﻧﯾن اﻟﺗﻲ ﺗﺟرم اﻟﺗﺷﮭﯾر، ﺑﻣﺎ ﻓﯾﮭﺎ اﻟﻣﺎدة 439 ﻣن ﻗﺎﻧون اﻟﻌﻘوﺑﺎت. وﻗﺎﻟت ھﯾوﻣن راﯾﺗس ووﺗش إن ﻋﻠﻰ اﻟﺳﻠطﺎت اﻟﻠﯾﺑﯾﺔ ﻋدم اﺗﺧﺎذ إﺟراءات رﺳﻣﯾﺔ ﻓﻲ ﺷﻛوى ﻣن اﻟﺗﺷﮭﯾر اﻟﺟﻧﺎﺋﻲ ﺑﺣق ﺛﻼﺛﺔ أﻋﺿﺎء اﻧﺗﻘدوا ذﻟك اﻟﺣزب.

11- مظاهرات بطرابلس  وبنغازى طالب بإسقاط حكومة زيدان

تظاهر عشرات المُواطنين السبت، بساحة الشهداء وسط العاصمة طرابلس. ورفعوا شعارات نادوا خلالها بإسقاط الحكومة المؤقتة بسبب عجزها عن إيجاد الحلول للأوضاع المتأزمة في البلاد خصوصا ما يتعلق منها بالوضع الأمني. كما تظاهر عدد من مواطني بنغازي، ، في ساحة الكيش بالمدينة للمطالبة برحيل الحكومة المؤقتة والمؤتمر الوطني.

12- استقالة عبد السلام مفتاح عضو المؤتمر الوطنى عن سرت

أفادت مصادر اخبارية من مدينة سرت ان عضو المؤتمر الوطني العام عن مدينة سرت عبد السلام مفتاح قدم استقالته من عضوية المؤتمر.

 

رابعا: الأوضاع الاقتصادية

1-  الشركة الليبية للحديد والصلب تخفض إنتاجها بسبب انقطاعات الكهرباء

أجبرت انقطاعات الكهرباء الشركة الليبية للحديد والصلب (ليسكو) إحدى أكبر شركات صناعة الصلب في شمال إفريقيا على خفض الإنتاج وغلق أحد مصنعيها لصهر الحديد. ويشهد قطاع الطاقة الليبي أسوأ اضطرابات منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في عام 2011 حيث أثر خفض الإنتاج في حقول الغاز الشرقية على الإمدادات اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء. وقال مسؤولان بالشركة الليبية للحديد والصلب لرويترز هذا الأسبوع إن الشركة تنتج حاليا نحو 625 ألف طن سنويا أو ما يقل عن 40 بالمئة من طاقتها الإنتاجية كما يقل ذلك كثيرا عن المستوى المستهدف هذا العام.

2-  مسؤول ليبي يقول بان إنتاج النفط الليبي مستقر عند 650 ألف برميل يوميا

قال مسؤول كبير في المؤسسة الوطنية للنفط  اليوم الجمعة إن إنتاج النفط استقر عند نحو 650 ألف برميل يوميا بعد أن استأنفت الحقول الغربية الإنتاج هذا الشهر لكن المنشآت النفطية الرئيسية في شرق البلاد مازالت مغلقة. وقال بلقاسم شنقير لرويترز إن صادرات النفط الخام الليبي استقرت عند نحو 580 إلى 590 ألف برميل يوميا وإن باقي الإنتاج يتجه إلى مصفاة الزاوية.

3-  رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان: لا يوجد تقدم في مفاوضات إعادة فتح ميناء الحريقة النفطي

قال رئيس لجنة الطاقة بالبرلمان الليبي يوم الاثنين إنه قد يعاد فتح ميناء الحريقة في شرق ليبيا هذا الأسبوع لكن لا يوجد تقدم في المفاوضات لانهاء النزاع المتسبب في غلق أضخم مرافئ  في شرق البلاد منذ أسابيع. وقال سعد بن شرادة لرويترز "حتى الآن لا نتيجة في الشرق وبخاصة في منطقة الهلال النفطي - راس لانوف والسدر والزويتينة.

4-  زيدان: أربعة موانئ نفطية مازالت مغلقة ولا يصدر منها النفط

قال رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان، اليوم الأحد، إن أربعة  من الموانئ النفطية لا زالت مغلقة ولا يصدر منها النفط . وأوضح زيدان –أن" الحكومة ولجنة الأزمة المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام على انشغال تام بهذا الأمر واجتمعت بالأمس، في مدينة طبرق لمدة يومين للعمل على إيجاد حلول لهذه الأزمة".

 

خامسا: حقوق الإنسان:

1-  محكمة الجنايات الدولية تطالب ليبيا بتسليم سيف الاسلام القذافي وعبد الله السنوسي اليها

قال المتحدث الرسمي باسم محكمة الجنايات الدولية فادي عبد الله ، إن المحكمة طالبت السلطات الليبية، بتسليمها سيف الإسلام القذافي وعبد الله السنوسي. وجاءت مطالب المحكمة عقب تواصل انعقاد جلسة محكمة الزنتان الابتدائية الخميس، النظر في القضية المتهم سيف القذافي، بتهمة التحاور مع فريق أجنبي للإضرار بالأمن القومي، وقد أجّل القاضي المحاكمة إلى جلسة الثاني عشر من ديسمبر الجاري، بناء على طلب الدفاع ولإبلاغ بقية المتهمين بالمثول أمام المحكمة.

 2-الصيداوي: الظروف القانونية والسياسة لمحاكمة عادلة في ليبيا غير متوفرة

اعتبر مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية رياض الصيداوي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" من جنيف أن ليبيا تعيش مرحلة الفوضى القانونية والأمنية والعسكرية والاقتصادية، وبذلك، فإن الظروف القانونية والاجتماعية والسياسة لأية محاكمة عادلة غير متوفرة. وقال الصيداوي إنه من مصلحة سيف الإسلام أن يحاكم أمام المحكمة الجنائية الدولية، باعتبارها أكثر إنصافا في الظروف الراهنة.

3-المنظمة العربية لحقوق الإنسان تدعو الحكومة الي احترام حرية الرأي واﻻحتجاج

دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع ليبيا، اليوم السبت، المتظاهرين الذين من المتوقع خروجهم عصر اليوم في مظاهرات تطالب برحيل المؤتمر الوطني والحكومة المؤقتة كما دعت بعض التجمعات والمنظمات، إلى التمسك بسلمية المظاهرات وعدم استخدام العنف. وأضافت المنظمة في بيانٍ لها أنه على الحكومة وسلطاتها احترام حرية الرأي واﻻحتجاج طالما كانت التجمعات سلمية.

 

سادسا: العلاقات الليبية الدولية:

1-  مباحثات مصرية ليبية حول أزمة التأشيرات واستمرار إغلاق القنصلية ببنغازي

عقد نائب رئيس لجنة الشئون الخارجية بالمؤتمر الوطني العام عبالعالي الدرسي، ، اجتماعاً مع السفير المصري لدى ليبيا محمد أبوبكر لمناقشة العلاقات المشتركة بين البلدين.وأضاف مصدر من لجنة شئون الخارجية بالمؤتمر الوطني أن" اللقاء سيتطرق لمناقشة مشكلة التأشيرات المصرية المفروضة على المواطنين الليبيين واستمرار إغلاق القنصلية المصرية في بنغازي مما اضطر مواطني المنطقة الشرقية بالكامل للذهاب إلى العاصمة طرابلس للحصول عليها".

2-  ترحيل 800 مصرى ضبطوا بتأشيرات تم تزويرها فى الصين

رحلت وزارة الخارجية مايقرب من 800 مصرى من ليبيا بسبب دخولهم البلاد بتأشيرات مزورة، تم تزويرها فى الصين. فيما دعى السفير على العشيرى،  مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج خلال لقائه بالمحررين الدبلوماسيين، إلى عدم اللجوء إلى أى وسطاء أو جهات لاقتناء هذه التأشيرات ما لم تكون هذه التأشيرات صادرة من السفارة والقنصلية الليبية، أو عبر جهات معتمده من الجانب الليبى، مؤكداً أهميه تفهم الظروف التى تمر بها ليبيا وحاجتها إلى ضبط حدودها.

 3-  اغلاق معبر رأس جدير بعد اشتباكات على الحدود التونسية

أغلق الجيش التونسي، معبر رأس جدير الحدودى مع ليبيا، وذلك بعد مناوشات وقعت بين تونسيين وليبيين، إضطرت خلالها وحدات من الجيش التونسي إلى إطلاق الرصاص في الهواء لوضع حد لهذه المناوشات. وذكرت وسائل إعلامية  أن اضطرابات اندلعت أمس على مستوى المعبر، بين تونسيين وليبيين بسبب اعتداء شخص ليبي على أحد الشبان من بلدة بنقردان التونسية الحدودية بآلة حادة.

 4-  تقرير سري للخارجية الأمريكية يتهم إخوان مصر بقتل السفير الأمريكي في بنغازي العام الماضي

ذكر موقع "وورلد نيوز ديلي" الأمريكي أن نتائج التحقيق السري الذي تجريه وزارة الخارجية الأمريكية حول مقتل السفير الأمريكي في ليبيا العام الماضي، كشفت احتمالية تورط تنظيم الإخوان الذي كان يحكم مصر في مهاجمة القنصلية واغتيال السفير كريس ستيفنز.وأشار الموقع إلى أن "توماس بيكرينج" الذي يقود التحقيق السري لوزارة الخارجية في الحادث الذي وقع 11 سبتمبر 2012 ببنغازي، أكد للجنة الاستماع التي عقدت في مجلس الشيوخ تأكيده على أن كل التحقيقات التي أجريت أثبتت تورط إحدى الجماعات الإسلامية المصرية في التخطيط للعملية وقتل السفير الأمريكي وثلاثة من جنود المارينز.

 5-  السفير البريطاني يناقش مع محلي غريان ايجاد وسيلة لجمع الاسلحة

اجتمع السفير البريطاني، مع المجلس المحلي غريان ونواب المؤتمر الوطني عن المدينة بالإضافة إلى القادة العسكريين والثوار لمناقشة ايجاد وسيلة لجمع السلاح من المواطنين.وأضاف المصدر أن المجتمعين تتفقوا على انشاء مدارس بالمدينة.

 6-  نائبة أوروبية تنتقد بشدة أداء الاتحاد الأوروبي في ليبيا

انتقدت النائبة الأوروبية آنا غوميش بشدة أداء الاتحاد الأوروبي في ليبيا ومعاينته للتطورات السياسية  والأمنية داخلها. وقالت النائبة المنتمية للمجموعة الاشتراكية والبرتغالية الأصل،  الاتحاد الأوروبي بأنه لا يعير اهتماما يذكر لمطالب ليبيا الخاصة بتعزيز القدرات الأمنية والمؤسساتية للبلاد.

7-  تونس: زعيم أنصار الشريعة موجود بليبيا

أفادت انباء تونسية  عن تواجد زعيم جماعة أنصار الشريعة، ذات التوجهات السلفية الجهادية، أبوعياض، واسمه الأصلي سيف الله بن حسين، في ليبيا، مشيرة إلى أن "جميع التقارير الأمنية التي وردت على وزارة الداخلية تؤكد ذلك"،. يشار إلى أن أبوعياض متوار عن الأنظار منذ سبتمبر 2012، وتشتبه السلطات التونسية بوقوفه وراء تظاهرة احتجاجية ضد فيلم مسيء للرسول تطورت إلى هجوم على السفارة الأميركية في تونس في سبتمبر 2012 ما أسفر عن سقوط أربعة قتلى في صفوف المهاجمين.

 

سابعا: الأوضاع المعيشية:

1-  طوارق غدامس بلا مأوى.. والمؤتمر والحكومة يغضان النظر

ناشد عدد من المُواطنين النازحين من مدينة غدامس، المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة النظر في أوضاعهم المعيشية. وأوضح أحد النازحين الذين ينتمي مُعظمهم لقبيلة الطوراق  أنه طيلة مدة نُزوحهم من المدينة قبل عامين كانت تقدم لهم منظمة الصليب الأحمر ومؤسسات المجتمع المدني بجبل نفوسة المُساعدات إلا أنها توقفت عن تقديمها من مدة قريبة.

2 - انقطاع التيار الكهربائي عن الكفرة

شهدت بعض أحياء مدينة الكفرة، الأحد، انقطاع في التيار الكهرباء بسبب حدوث عطل فى إحدى المحطات الموجودة بين الأحياء.وأكد أحد موظفى شركة الكهرباء أن العمل جاري لإصلاح العطل فى أسرع وقت.من جهتهم عبر أهالى الكفرة عن استيائهم من انقطاع التيار الكهرباء خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة. يشار إلى أن بعض أحياء المدينة تشهد انقطاع بالتيار الكهربائي حتى هذه الساعة.

3 - معلمو الشويرف يحتجون للمطالبة بحقوقهم المالية

نظم عدد من معلمي ومعلمات مدارس منطقة الشويرف، وقفة احتجاجية بالميدان الرئيسي في المنطقة لمطالبة بحقوقهم المالية. وذكر مراسل "وكالة أنباء التضامن" أن معلمي ومعلمات مدارس منطقة الشويرف احتجو للمطالبة بصرف رواتبهم بانتظام، بالإضافة إلى صرف علاوة التدريس والترقيات المستحقة لهم.

4 - سكان سرت يحتجون على تأخر صرف تعويضاتهم

اعتصم عدد من سكان منطقة الجيزة بمدينة سرت، ، أمام المجلس المحلي للمدينة احتجاجا على تأخر المجلس صرف الدفعة الأولي من التعويضات على الأضرار التي لحقت بمساكنهم أثناء الحرب. وطالب المحتجون بصرف تعويضاتهم أسوة بباقي الأحياء السكنية بالمدينة.

5 -  أعضاء هيئة التدريس بالشويرف يحتجون على تأخر المرتبات

نظم أعضاء هيئة التدريس بمنطقة الشويرف اليوم الأحد وقفة احتجاجية في الميدان الرئيسي احتجاًجا على تأخر المرتبات وعدم الحصول على الحقوق والمزايا المالية.