الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

النشرات الاخبارية للراصد الليبى


كتب adminm1
20 سبتمبر 2013 1:45 م
-
التقرير الأسبوعى للراصد الليبي : ليبيا فى أسبوع: من 14 سبتمبر إلى 20 سبتمبر 2013

التقرير الأسبوعى للراصد الليبي : ليبيا فى أسبوع: من 14 سبتمبر إلى 20 سبتمبر 2013

التقرير الأسبوعى للراصد الليبي

ليبيا فى أسبوع: من 14 سبتمبر إلى 20 سبتمبر 2013

 

يستعرض هذا التقرير أهم الأحداث السياسية، والأمنية والاجتماعية التى تشهدها ليبيا على مدار أسبوع كامل، ويركز التقرير بشكل خاص على حالة حقوق الإنسان فى ليبيا فى ضوء انتشار الميلشيات والعصابات المسلحة الخارجة على القانون، وعدم قدرة الحكومة على التعامل معها أو مواجهتها، إضافة إلى ما يتعرض له المواطنون الليبيون من انتهاكات فى مختلف الحقوق الأساسية، خاصة النساء والأطفال.

 

أولا: الوضع الأمنى:

1- الإنترنت سوق مفتوحة لبيع السلاح في ليبيا

شرعت جماعات في ممارسة هذه التجارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. واستحدث تجار أسلحة في ليبيا -على وجه الخصوص- نمطا جديدا لإبرام صفقات البيع والشراء، حيث يتم ذلك عن طريق نشر إعلانات لبيع وشراء الأسلحة على صفحة خاصة أنشئت على فيسبوك.

إحدى الصفحات على فيسبوك نشرت إعلانات لراغبين في بيع قطع السلاح مع اشتراط تحميل صورة للقطعة أو للذخيرة وتحديد سعر للبيع وترك رقم هاتفي أو عنوان بريد إلكتروني.

2-  مسؤول أمريكي : الوضع الأمني في ليبيا خطير لا يسمح بدخول بنغازي واعتقال مشتبه فيهم

كشف مسؤول في الخارجية الأمريكية أمام لجنة بمجلس النواب أن الحكومة الليبية لن تسمح لعناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI بدخول أراضيها للقبض على المشتبه بهم في تنفيذ الهجوم الدموي على القنصلية الأمريكية في بنغازي، الذي أدى إلى مقتل أربعة أمريكيين بينهم السفير كريستوفر ستيفنز.

 3-  العثور على جثتي شابين مقتولين بمدينة سرت

عثرت الأجهزة الأمنية بمدينة سرت على جثتين لشابين مقتولين بالرصاص في ظروف غامضة.وذكر مصدر أمني بقسم البحث الجنائي بمديرية الأمن الوطني بالمدينة ، أن الجثتين وجدت أحداهما بطريق وادي جارف، والأخرى بمنطقة الغربيات، مضيفا أنه لم تعرف بعد أسباب ودوافع قتلهما، وأن التحقيقات جارية للقبض على الجناة.

4-  استهداف دورية تابعة الى مديرية الآمن بنغازي

أفادت مصادر أخبارية عن إستهداف دورية تابعة الى مديرية الآمن بنغازي ، حيث قام شخص بالرماية عليها أثناء تمركزها فى جزيرة مصرف التجارة و التنمية فى حي الحدائق، وانباء عن اصابة احد افردها.

5-  زيدان يناشد المجتمع الدولي لمساعدة ليبيا على استعادة الأمن

 ناشد رئيس الوزراء الليبي المجتمع الدولي، أن يساعد ليبيا على استعادة الأمن، مع سعيها لإنهاء الفوضى السياسية واستئناف تصدير النفط الذي توقف بسبب احتجاجات تضيع على البلاد إيرادات قدرها 130 مليون دولار يومياً. وقال زيدان في مؤتمر في لندن في شأن الاستثمار في ليبيا، إنه "إذا لم يساعد المجتمع الدولي ليبيا في جمع الأسلحة والذخائر، وإذا لم نحصل على مساعدة لتكوين الجيش والشرطة فسيستغرق الأمر زمناً طويلاً جداً".

6-  فرار 360 سجينا من سجن المدينة الرياضية ببنغازي

أفاد مصدر أمني من مدينة بنغازي ، قبل قليل ، بفرار 360 سجينا من فئة المُهاجرين غير الشرعيين من سجن المدينة الرياضية في المدينة.  وأوضح المصدر "أن القوات الخاصة نجحت بمُساعدة أهالي شارع جمال عبد الناصر ومنطقة سيدي حسين في القبض على مُعظمهم وإعادتهم للسجن".

7-  الشركة العامة للكهرباء تناشد الجهات المعنية لحماية منشآتها

أفادت مصادر إعلامية بالشركة العامة للكهرباء أنه نتيجة لارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام، وخروج بعض وحدات التوليد لإنتاج الطاقة الكهربائية عن الخدمة، بسبب انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي، فإن الشركة ستضطر آسفة لإعادة طرح الأحمال يدويا، ولمدة لا تتجاوز الساعتين، وذلك للحفاظ على استقرارية الشبكة الكهربائية.

8-  قطع الطريق الساحلي في جنزور احتجاجا على مقتل مواطن

قامت مجموعة من أهالي منطقة جنزور مساء اليوم بقفل الطريق الساحلي، ومنعت مرور المركبات احتجاجا على مقتل أحد السكان. ويقول المحتجون أن فاتح التومي قد وجد مذبوحا قرب منطقة العزيزية وأن جثته تحمل آثار تعذيب. ولم يصدر حتى الآن أي تأكيد رسمي للحادثة أو من يقف وراءها.

9-  طارق متري: ليبيا ضعيفة لفشل قواتها العسكرية بفرض سيادة القانون

وصف الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة دعم الأمم المتحدة في ليبيا، طارق متري، اليوم الاثنين، الدولة الليبية بأنها دولة ضعيفة نتيجة فشل قطاع الأمن والقوات العسكرية في فرض الأمن والمحافظة علي سيادة القانون في البلاد.  وقال متري في تصريحات للصحفيين عقب جلسة مجلس الأمن الدولي المغلقة حول ليبيا إن "المشاكل الأمنية في ليبيا لا تزال تبحث عن حل، لاسيما مع تدفقات السلاح من وإلى ليبيا ، ووجود عدد من الجماعات المسلحة المتطرفة".

10- عناصر الاستخبارات بالمنطقة الشرقية يعتصمون أمام إدارة استخبارات في طرابلس

اعتصم عدد من عناصر استخبارات المنطقة الشرقية (البيضاء ودرنة و شحات وطبرق)، اليوم الاثنين، أمام إدارة الاستخبارات الواقعة بحي الأكواخ في طرابلس. وذكر أحد عناصر استخبارات المنطقة الشرقيةأن الاعتصام بدأ منذ أمس الأحد  للمطالبة بوضع أمر لكل منطقة.

11- فشل محاولة لاختطاف وزير العدل في طرابلس

أعلن وزير العدل بالحكومة المؤقتة، صلاح المرغني، امس الجمعة، عن محاولة لاختطافه جرت في ميدان الشهداء بالعاصمة طرابلس، خلال حضوره جنازة .وقال المرغني، عبر تدوينة بثها حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن "عدداً ممن نسأل الله لهم الهداية حاولوا اختطاف وزير العدل، وكان تدخل الحاضرين من خير الناس ورجلي شرطة، الأثر الكبير في إنهاء الأمر بدعوتي لركوب سيارة شرطة".

 

ثانيا: جرائم الميلشيات المسلحة:

1-  اغتيال الشيخ مصطفى رجب بو زكور

اغتيل الشيخ مصطفى رجب بوزكور بمدينة درنه – ليبيا عقب صلاة الجمعة 20/09/2013م

2-  نجاة رئيس مجلس بني وليد المحلي من مُحاولة اغتيال و إصابة سائقه بجروح بليغة

نجا رئيس مجلس بني وليد المحلي من مُحاولة اغتيال تعرض لها، بالقرب من مدينته.وأوضح مصدر أن رئيس المجلس تعرض لإطلاق نار قبل وصوله إلى مدينة بني وليد بحوالي 40 كم قادما من مدينة زليتن.

3-  مجهولون يقتلون موظف سابق في جهاز الأمن الداخلي

لقي مُواطن مصرعه في مدينة بنغازي، ، إثر استهداف سيارته من قبل مجهولين. وذكر مصدر أمني أن المُواطن يُدعى سعد إبريك المشيطي، موظف في جهاز الأمن الداخلي سابقا، لقي مصرعه إثر قيام مجهولين بالرماية عليه أثناء قيادته لسيارته في منطقة الكيش بالمدينة.

 

4-  استهداف أحد رجال البحث الجنائي سابقا ومركز راس أعبيدة

إنفجرت سيارة نوع "لانسر" تم بها إستهداف أحد رجال البحث الجنائي سابقاً ومركز راس أعبيدة حالياً "أمراجع العريبي" الملقب بـ"الحول"، بعد أن تم تفجير سيارته بـ مفترق بريد السلماني. وتُشير الآنباء الآولية بـإن المحقق "العريبي" قد راح ضحية عبوة لاصقة، وان المكان كان يعُج بالمواطنيين.

5-  مجهولون يغتالون محمد بورقيعة احد العناصر الامنية في بنغازي

اغتيل احد عاصر الغرفة الأمنية بنغازي، مساء الاثنين، بمنطقة القوارشة على أيدي مجهولين. وذكر مصدر تابع للغرفة أن مجهولين أطلقوا الرصاص على محمد بورقيعة في منطقة القوارشة ما أدى لمقتله على الفور.

6-  العثور على جثة شرطي تابع للأمن الوطني في بنغازي

عثرت الجهات الأمنية، اليوم الاثنين، على جثة شرطي تابع للأمن الوطني يدعى شاكر عبدو محمد بمنطقة جليانة في بنغازي مقتولا. وأفاد مصدر أمني أن دوريات الأمن الوطني عثر على الجثة تحت كوبري جليانة، لافتا إلى أن سبب الوفاة تعرضه لإطلاقة في الرأس، مشيرا إلى أن الجثة نقلت إلى مركز بنغازي الطبي وهي الآن في الثلاجة.

7-  مجهولون يطلقون النار على جندى بالقوات الجوية ببنغازى

أصيب جندي تابع للسلاح الجوي الليبي ببنغازي يدعى أحمد ميلاد المرغني بعد أن هاجمه مجهول,ن وأطلقوا النار عليه ما أدى لإصابته بجروح مختلفة.

 

ثالثا: الأوضاع السياسية:

1-  التهجم على عائلات "تاورغاء" المعتصمين امام مقر المؤتمر

أفادت مصادر مطلعة أن العائلات تاورغاء التي تم طردهم من القرية السياحية جنزور يوم 15/9/2013 تعرضوا الى تهجم عليهم بالكلام و التهديد من قبل حرس الرئاسة. وأن الأسر المعتصمة امام الموتمر الوطنى شكلوا لجنة تنوب عنهم امام رئيس الحكومة وقد أقتراحت الحكومة بتوفير مكان لهم في مكب سيدي السائح و لقد تم الرفض من قبل اللجنة المكلفة واتخدت اللجنة قرار على أن يتم غداً الجمعة الأعتصام أمام المساجد.هذا ويذكر ان عدد الأسر تقريباً95 أسرة.

2-  حميدان: إنهاء مهام المؤتمر بعد الدستور وانتخاب البرلمان

بالرغم من الرفض الشعبي للتمديد للمؤتمر العام أعلن الناطق الرسمي باسم المؤتمر الوطني العام "عمر حميدان" ان لجنة وضع خارطة الطريق بالمؤتمر توصلت الى انه لا أساس لما يطرح من أن المؤتمر تنتهي مهامه يوم 7/2/2014.واوضح "حميدان" ان المؤتمر الوطني وحسب الإعلان الدستوري مقيد بمهمة تأسيس الدستور وانتخاب البرلمان ثم تسلمه للسلطة من المؤتمر الوطني العام. وان هذه المسألة لن تتم قبل بداية سنة 2015 .

3-  الأمم المتحدة تستعرض الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا

استعرض تقرير الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الأوضاع السياسية والأمنية في المدن الليبية، وملفات العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية، إضافة إلى أعمال البعثة ونشاطاتها في ليبيا. وأشار التقرير إلى الخلافات السياسية التي شهدتها البلاد فترة المطالبة بإقرار قانون العزل السياسي، والآثار السياسية التي لحقت به، لافتًا إلى دور الممثل الخاص للبعثة ﻃﺎﺭﻕ ﻣﺘﺮي، وتشديده على ضرورة الحوار من أجل نزع فتيل التوترات وضمان احترام العملية الديمقراطية. واستعرض أيضًا الأوضاع الأمنية التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية من تفجيرات واشتباكات قبلية واعتداء على الحقول النفطية والوزارات والمؤسسات العامة.

4-  وثيقة سرية تكشف تلقي اعضاء المؤتمر الوطني اموالا من قطر

نشرت مواقع إخبارية وثيقة سرية مسرية موجهة من مساعد وزير الخارجية القطري الي وزير الشئون الخارجية القطري عن تسليم اموال تقدر بربع مليون دينار امريكي الي اعضاء من المؤتمر الوطني الليبي بشيك مصدق باسم محمد صوان رئيس حزب العدالة والبناء الاخواني سحبت من بنك قطر المركزي.

5-  مسئول بالأحوال المدنية: غير ليبيين يعملون في المؤسسة العسكرية

أكد الناطق الإعلامي لمصلحة الأحوال المدنية الليبية يوسف قرقوم أنه تم رصد بيانات لعدد من غير الليبيين يعملون في المؤسسة العسكرية ويحملون أرقاما عسكرية رسمية .وقال قرقوم أنه تم اكتشاف هذه العناصر بعد تفعيل برنامج الأرشفة الإلكترونية.

6-  مصدر أمني: القنصلية الأمريكية ببنغازي كانت مكاناً مخصص لجمع المعلومات

كشف مصدر أمني ليبي أن مقر القنصلية الأمريكية المزعوم بمدينة بنغازي كان يتبع للمخابرات الأمريكية وأنه كان مخصصا لجمع المعلومات فقط.  وأكد المسؤول الذي كان يعمل في وزارة الداخلية واطلع على سير التحقيقات في مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز أن المقر كان مقرا استخباراتيا وليس مبنى قنصليا وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

7-  درنة تخرج ضد الفدرالية وضد اغلاق المواني النفطية

نظم أهالي مدينة درنه وقفة احتجاجية، ضد "الفيدرالية"، واصدروا بيانا شجبوا فيه الدعوة إلى تقسيم ليبيا، ونددوا بمن أقفل الموانئ النفطية بحجة سرقة النفط للمساومة والضغط على المؤتمر والحكومة لدسترة إقليم برقة.

8- 200 ليبي يفرون إلى مدينة اليزي الجزائرية

نقلت وكالة الانباء الالمانية عن وسائل إعلامية في الجزائر أن حوالي 200 ليبي نزحوا جماعيا إلى مدينة اليزي التي تقع على مسافة 1700 كيلومتر جنوب شرق العاصمة الجزائرية والقريبة من الحدود الليبية، على خلفية اشتباكات عنيفة بين قبائل جرمانة وزناتة.

9-  أعضاء من المؤتمر ينتقدون سياسة النائب العام في قضية "رفع الحصانة"

أكد مصدر من داخل المؤتمر الوطني العام، أن بعض الأعضاء أبدوا استغرابهم من موقف النائب العام بشأن التحقيق في قضية التشهير بأعضاء حزب العدالة والبناء ورفع الحصانة عن ثلاثة من أعضاء المؤتمر وتجاهل قضايا أخرى لها القدم والأهمية على حساب رفع الحصانة والتشهير.

10- رئيس لجنة أزمة طرابلس يدعو السكان للعصيان المدني لحين إسقاط الحكومة

دعا عضو المؤتمر الوطني العام ورئيس لجنة أزمة العاصمة طرابلس، سكان العاصمة إلى إعلان العصيان المدني في وجه حكومة علي زيدان حتى يتم إسقاطها، على حد تعبيره.   وقال أحمد الشاطر- في مقابلة مع قناة “النبأ” الليبية- إن الحكومة الحالية، لم تخصص لمدينة طرابلس سوى 15 مليون دينار ليبي كميزانية، في حين يبلغ عدد سكانها أكثر من مليوني نسمة، وتصل الكثافة السكانية فيها إلى 1800 شخص في كل كيلومتر مربع.

11- حميدان: بحث تمديد عمل المؤتمر لمدة عام على الأقل

قال الناطق باسم المؤتمر الوطنى العام الليبى عمر حميدان  في المؤتمر الصحفي الذي عقده امس الثلاثاء أن لجنة "خارطة الطريق" استعرضت في بيانها بعض المقترحات من العديد من المعنيين والنشطاء، وأعضاء المؤتمر للنظر في وضع خارطة طريق وتشخيص وضع وطبيعة واختصاص المؤتمر وبدقة.

12-  كتلة يا بلادي ترفض رفع الحصانة عن ثلاثة أعضاء من التحالف

أعلنت كتلة يا بلادي بالمؤتمر الوطني العام،  رفضها قرار رفع الحصانة الصادر عن المؤتمر بحق ثلاثة من أعضائه عن تحالف القوى الوطنية. وأوضحت الكتلة في بيان أنه "لم يُتوفر خلال الاجتماع الناتج عنه القرار النصاب القانوني من مكتب الرئاسة ولجنة العدل حسب النظام الداخلي للمؤتمر"

13- الكفرة تحتج على تهميش كتاب التربية الوطنية لنضالها ضد الطليان

 خرج عدد من منظمات المجتمع المدني وأهالي مدينة الكفرة، اليوم الأحد، في مظاهرة احتجاجا على ما جاء في كتاب التربية الوطنية للصف التاسع من مرحلة التعليم الاساسي. وقال عدد من المتظاهرين أنهم محتجين على طريقة سرد التاريخ الليبي القديم في هذا الكتاب، إذ أن تاريخ نضال مدينة الكفرة والمعارك التي خاضها اجدادهم في الكفرة لم تذكر في الكتاب ومن ابرزها معركة الكفرة الشهيرة (مرحب بالجنة).

 

رابعا: الأوضاع الاقتصادية

1-  تدمير خط كهربائي حيوي بمنطقة جادو

قام بعض المواطنين بمنطقة جادو بتدمير الخط الكهربائي الذي يغذي المشروع الزراعي الحيوي والذي يعمل حالياً بطاقة إنتاجية فوق المستوى الممتاز ونتج عن هذا العمل تكسير عشرين (20) عامود وذلك لغرض سرقة الأسلاك الكهربائية المحملة فوق الأعمدة وقامت الشركة العامة للكهرباء على الفور باتخاذ الإجراءات العاجلة لمباشرة أعمال الصيانة المتمثلة في تركيب الأعمدة المكسورة والأسلاك المسروقة وسيتم شحن الخط في اليومين القادمين.

2-  لجنة الأزمة بالمؤتمر تطالب بتشكيل لجنة محايدة للتحقيق في وجود فساد في قطاع النفط

طالبت لجنة الأزمة بالمؤتمر الوطني العام، رئيس المجلس الأعلى للقضاء المستشار  كمال بشير دهان، بتشكيل لجنة تحقيق محايدة ومستقلة برئاسة أحد القضاة للتحقيق فيما يثار حول وجود فساد في قطاع النفط. وقالت لجنة الأزمة في اجتماعها الذي عقد بديوان رئاسة المؤتمر في العاصمة طرابلس، إنه يحق للجنة التحقيق والاستعانة بمن تراه مناسباً من خبراء وفنيين في هذا المجال.

3-  العامة للكهرباء تحذر من انهيار الشبكة الكهربائية بالكامل

أفادت مصادر إعلامية بالشركة العامة للكهرباء أنه نتيجة لارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام ، وخروج بعض وحدات التوليد لإنتاج الطاقة الكهربائية عن الخدمة ، بسبب انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي ، فإن الشركة ستضطر آسفة لإعادة طرح الأحمال يدويا ، ولمدة لا تتجاوز الساعتين ، وذلك للحفاظ على استقرارية الشبكة الكهربائية.

4-  ليبيا قد تلجأ للسحب من احتياطياتها الاجنبية في اكتوبر إذا استمرت ازمة النفط

قال وزير المالية الليبي الكيلاني عبد الكريم الجازي ان ليبيا قد تبدأ السحب من احتياطياتها المالية من الشهر القادم إذا لم يتم التوصل الى حل لانهاء الاحتجاجات التي تصيب القطاع النفطي بالشلل. ويخسر البلد العضو في منظمة اوبك حوالي 130 مليون دولار يوميا بسبب اضرابات عمالية وحصار ميليشيات ونشطاء سياسيين لمعظم الحقول والمواني النفطية في ليبيا منذ يوليو تموز. والجيش والشرطة الليبيان غير مجهزين بشكل جيد للتعامل مع محتجين مسلحين.

5-  رويترز: ليبيا تكافح لاستئناف صادراتها النفطية

 ذكر تقرير لوكالة رويترز للانباء بأن ليبيا تواجه صعوبات لاستئناف صادرات النفط التي تراجعت بشكل كبير بسبب بعض الاحتجاجات حيث فشلت محاولة للتوصل إلى اتفاق مع المحتجين في شرق البلاد بينما خيمت حالة من الضبابية على اتفاق آخر في الغرب. وأجرت الحكومة محادثات مع قبائل وميليشيا ومحتجين على مدار الشهرين الأخيرين بعد أن هوى الإنتاج إلى عشرة بالمئة من الطاقة الإنتاجية للبلاد والبالغة 1.5 مليون برميل يوميا.

6-  استمرار إغلاق الموانئ النفطية بالمنطقة الشرقية أدى إلى زيادة نسبة البطالة

قال رئيس اتحاد عمال قطاع النفط والغاز لؤي داوود، اليوم السبت، أن استمرار إغلاق الموانئ النفطية بالمنطقة الشرقية أدى إلى زيادة نسبة البطالة في ليبيا. وأوضح داوود "أن بعض الشركات الخدمية التي لديها عقود مع الشركات النفطية  قلصت العمالة لديها، مما سبب في زيادة نسبة البطالة لدى الموظفين العاملين فيها".

 

خامسا: حقوق الإنسان:

1-  هيومن رايتس ووتش تطالب ليبيا بتسليم سيف القذافي

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن على ليبيا التعجيل بتسليم سيف القذافي إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وقال مدير قسم العدل الدولي في المنظمة ريتشارد ديكر "إنه لخطأ جسيم أن تستمر إجراءات المحاكمة الوطنية بحق سيف القذافي، رغم صدور أمر من المحكمة الجنائية الدولية بتسليمه إلى لاهاي".

2-  مراسلون بلا حدود: الاعتداء على الصحفيين بليبيا دليل على هيمنة المجموعات المسلحة

اعتبرت منظمة "مراسلون بلا حدود"، أن الاعتداءات ضد الصحفيين في ليبيا دليل على استمرارية هيمنة المجموعات المسلحة في البلاد.وعبرت المنظمة - في بيان صحفي لها - عن قلقها البالغ من الاعتداءات المتكررة ضد مهني الإعلام في ليبيا.

 

سادسا: العلاقات الليبية الدولية:

1-  تونس: إنشاء منطقة عازلة مع الجزائر وليبيا قلل تهريب السلاح

كشفت وزارة الداخلية التونسية أن حجم الأسلحة المهربة التي تم ضبطها كان يمكنها ان تشعل "حربا" في البلاد. وقال وزير الداخلية لطفي بن جدو، خلال جلسة استماع لوزراء من الحكومة المؤقتة داخل المجلس الوطني التأسيسي أمس انه تم ضبط عدد كبير من الأسلحة داخل البلاد "ما يمكن ان يقيم حربا".

2-  الداخلية التونسية: الأسلحة المضبوطة من الحدود الليبية يمكنها اشعال حرب

كشفت وزارة الداخلية التونسية أن حجم الأسلحة المهربة التي تم ضبطها كان يمكنها ان تشعل "حربا" في البلاد. وقال وزير الداخلية لطفي بن جدو ، خلال جلسة استماع لوزراء من الحكومة المؤقتة داخل المجلس الوطني التأسيسي أمس انه تم ضبط عدد كبير من الأسلحة داخل البلاد "ما يمكن ان يقيم حربا".

3-  إخوان ليبيا وراء تدفق الأسلحة إلى سوريا

قالت صحيفة "وورلد تربيون" الأمريكية، إن ليبيا هي المورد الرئيسي للأسلحة إلى سوريا، مشيرة إلى أن تحقيقات الأمم المتحدة، كشفت أن بعض الجماعات الإسلامية المتطرفة والمنتمي بعضها إلى تنظيم جماعة الإخوان بليبيا، تمد نظيرتها في سوريا بالأسلحة والذخيرة.

4-  الخارجية الأميركية تواجه انتقادات جديدة من الجمهوريين في قضية بنغازي

شن اعضاء جمهوريون في الكونغرس الاميركي الاربعاء هجومًا جديدًا على وزارة الخارجية بسبب طريقة ادارتها للهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي (ليبيا) قبل عام، منددين بعدم اتخاذ اي اجراءات عقابية ضد مسؤولين وزاريين.وندد رئيس هذه اللجنة الجمهوري ادوارد رويس بانه "بعد مرور عام لم تجر محاسبة اي موظف في وزارة الخارجية على هذا الفشل في امن قنصلية بنغازي وموظفيها الاميركيين". كما اعرب عن الاسف لكون "وزيرة الخارجية (كلينتون) لم تخضع للاستجواب" من قبل لجنة التحقيق هذه التي شكلتها.

5-  تحذير جزائري لتونس من عمليات تهريب كبرى للسلاح من ليبيا

ذكر موقع “آبا” الإفواري أن الحكومة الجزائرية حذرت نظيرتها التونسية اليوم؛ من عملية تهريب كبرى للسلاح يتم الإعداد لها انطلاقا من الأراضي الليبية باتجاه الدولتين.وتابع الموقع أن وسائل إعلام جزائرية؛ قالت إن الجيش الجزائرى دعا نظيره التونسى إلى “توخى أقصى درجات اليقظة والحذر خاصة على مستوى المثلث الحدودى، وذلك بعد عملية فرار جديدة لمعتقلين خطيرين من أحد سجون ليبيا واندلاع اشتباكات مسلحة قيل إنها بين قبيلتين ليبيتين على الحدود مع الجزائر وتونس”.

6-  المتحدث العسكرى المصري: الأسلحة المهربة لسيناء من ليبيا

أكد العقيد اركان حرب احمد محمد على  خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقده بمقر هيئة الاستعلامات، اليوم الأحد، للكشف عن العمليات الأمنية في سيناء، ان اغلب الاسلحة المضبوطة فى سيناء آتية مهربة من ليبيا.

7-  مجموعة ليبية مسلحة تهاجم دورية لحرس الحدود التونسي

أفادت مصادر أمنية تونسية أن مجموعة ليبية مسلحة اجتازت الحدود على مستوى منطقة المقيسم، وفتحت نيران أسلحتها الرشاشة على دورية تابعة لحرس الحدود التونسي. وأضاف مصدر من إقليم الحرس الوطني بمدنين لمراسل ليبيا المستقبل أن الدورية التونسية ردت على مصدر النيران وأجبرت المجموعة المسلحة على الانسحاب إلى الجانب الليبي من الحدود، مؤكدا أن الاشتباك لم يخلف أي إصابات أو أضرار.

 

سابعا: الأوضاع المعيشية:

1-  مدن الواحات تعانى نقصا في محطات الوقود

تعانى مدن الواحات جالو وأوجلة واجخرة نقصا في الوقود وذلك بسب إزدحام السيارات إضافة إلى زيادة أعداد المسافرين وتزود سيارات الشركات النفطية المجاورة للواحات من محطاتها. وقال "جابر شعيب" مدير محطة الوقود بجالو لأجواء لبلاد إن السبب الرئيس وراء الازدحام هو تأخر شركة ليبيا للنفط في إمداد المحطات بالوقود في الموعد المحدد مما يسبب ازدحاما مستمرا بالمحطات.

2-  مستشفى الهواري يغرق في المياه

اشتكى مستشفى الهواري العام، من فيضان المياه في البدروم ومخازن الأدوية بسبب انسداد أنابيب المياه والصرف الصحي بالكامل.وقال مسئول الإعلام بمستشفى الهواري هاني العريبي لـ "وكالة انباء التضامن"أن البنية التحتية المتهالكة والاهمال المتكرر وقلة الصيانة من قبل وزارة الصحة أدت إلى تفاقم الوضع ووصوله إلى هذه المرحلة من تسرب المياه وتعطل الكهرباء التي من الصعب ترميمها".

3-  العاملون بقطاع الكهرباء بمصراتة ينظمون وقفة احتجاجية

نظم العاملون بقطاع الكهرباء المنتسبون لنقابة عمال الكهرباء بمصراتة، وقفة احتجاجية ضد الاعتداءات المتكررة والمتواصلة من قبل عناصر مسلحة على العاملين بالشركة العامة للكهرباء بمصراتة. وطالب المحتجون في بيان لهم، وزارة الداخلية بالتحقيق في هذا الاعتداء، وتفعيل دور الشرطة الكهربائية، وتوفير الأمن للعاملين في القطاع، والتأمين عليهم، وتوفير الرعاية الصحية وصرف علاوة الخطر لهم.

4-  أهالي الجميل يطالبون باستئناف ضخ المياه ويُهددون بالتصعيد

طالب أهالي مدينة الجميل مجلس مدينتهم المحلي، باتخاذ موقف واضح من الحكومة المؤقتة إزاء انقطاع إمدادات المياه التي تُعاني منها المدينة مطالبين باستئناف ضخ المياه لهم وهددوا بالتصعيد. وتجمع  عشرات الأهالي أمام مجلس الجميل المحلي و هددوا بنقل الاعتصام أمام مقر المؤتمر الوطني العام في العاصمة بالرغم من ترددهم في الإقدام على مُمارسة مثل هذه الأفعال المُعطلة لمصالح الدولة في أكثر من مُناسبة.

5-  مستشفى الهواري العام يقرر قفل أقسامه إذا لم يتم حل المشاكل

 اجتمع كادر قسم الجراحة في مستشفى الهواري العام - بنغازي، أمس الاحد، لمناقشة المشاكل والعراقيل التي تواجه العمل في اقسام الجراحة.وقال مسئول المكتب الإعلامي بالمستشفى هاني العريبي  أنه الإجتماع تقرر فيه ايقاف العمل في المستشفى بالتنسيق مع اقسام الباطنة في حالة عدم اتخاد اجراءات عاجلة من قبل ادارة المستشفى بخصوص هذه المشاكل.

6-  معلمات ومعلمو صبراتة يطالبون بمديونياتهم المتأخرة

اعتصم معلمو ومعلمات مدينة صبراتة، اليوم الأحد، داخل مدينة القرضابية للمطالبة بحقوقهم الشرعية بحسب تعبيرهم. وأوضح مدير مدرسة القرضابية وأحد المعتصمين سيف الدين الدباشي لـ"وكالة أنباء التضامن" أن مطالبهم تتركز على المطالبة بحقوقهم المالية المتضمنة في المديونات المتأخرة من سنة 1998 إلى 2001 ومستحقاتهم المالية الخاصة بالعمل الإضافي بخصوص المراقبة على الامتحانات والتصحيح.

7-  مدن الجميل ورقدالين وزلطن تعاني من نقص المياه

تعانى بعض مدن  الجميل، رقدالين وزلطن من نقص في المياه الواردة من محطة مليته بسبب تعطل المحطة من وقت لآخر. وتعانى تلك المدن المذكورة تعاني من نقص في المياه بسب تعطل محطة مليتة عن ضخ المياه لهذه المناطق من وقت لآخر ولأسباب غير معروفة".

ثامنا: ليبيا فى الصحافة العالمية:

1-  تقرير أمريكى : ليبيا في خطر في مرحلة ما بعد القذافي

قال معهد واشنطن للدراسات السياسية والاستراتيجية أنه بعد مضى عام واحد على مقتل السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز وثلاثة آخرين من أعضاء السلك الدبلوماسي الأمريكي، لا تزال ليبيا ترزخ تحت وطأة العديد من التوترات. فبالإضافة إلى المشاكل السياسية والأمنية غير المستقرة التي أضعفت الدولة الليبية، تعاني البلاد من إخلال حاد في إنتاج النفط وصادراته مما حرمها من إيرادات مالية يصعب تعويضها. ومن المحتمل أن يكون هذا المزيج كارثياً ليس فقط لليبيا ولكن لجيرانها أيضاً.

2-  التايمز: ليبيا على حافة الهاوية مع بدء محاكمة سيف القذافي

نشرت صحيفة التايمز مقالا بعنوان "ليبيا على حافة الهاوية مع بدء محاكمة نجل القذافي". وتقول الجريدة، كما جاء على موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن الأمم المتحدة تتلقى اليوم تقريرا عن التطورات التي حدثت في ليبيا، ومدى تقدم الأوضاع فيها على المستويات المختلفة منذ مقتل معمر القذافي بما في ذلك مشاكل أمنية واقتصادية.

 

تاسعا: ضحايا الحرب:

1-  القائمة الرابعة لضحايا الحرب

أصدرت الراصد الليبي تقريرها الرابع لضحايا الحرب فى ليبيا ويضم 264 ضحية القائمة الرابعة لضحايا الحرب ...نأمل من رواد الموقع بمساعدتنا في الحصر والتوثيق وارسال لنا الاسماء  للضحايا بمختلف اعمارهم.