الرئيسية|البومات الصور و الفيديو|العضوية|تسجيل الضحايا|من نحن|اتصل بنا

النشرات الاخبارية للراصد الليبى


كتب adminm1
13 سبتمبر 2013 1:40 م
-
التقرير الأسبوعى للراصد الليبي : ليبيا فى أسبوع: من 7 سبتمبر إلى 13 سبتمبر 2013

التقرير الأسبوعى للراصد الليبي : ليبيا فى أسبوع: من 7 سبتمبر إلى 13 سبتمبر 2013

التقرير الأسبوعى للراصد الليبي

ليبيا فى أسبوع: من 7 سبتمبر إلى 13 سبتمبر 2013

يستعرض هذا التقرير أهم الأحداث السياسية، والأمنية والاجتماعية التى تشهدها ليبيا على مدار أسبوع كامل، ويركز التقرير بشكل خاص على حالة حقوق الإنسان فى ليبيا فى ضوء انتشار الميلشيات والعصابات المسلحة الخارجة على القانون، وعدم قدرة الحكومة على التعامل معها أو مواجهتها، إضافة إلى ما يتعرض له المواطنون الليبيون من انتهاكات فى مختلف الحقوق الأساسية، خاصة النساء والأطفال.


أولا: الوضع الأمنى:

1 / مسلحون يطلقون النار على نقطة تفتيش سوسة بالجبل الأخضر

شن مسلحون مجهولون الجمعة هجوما على نقطة تفتيش في مدينة سوسة بالجبل الاخضر اسفر عن اصابة احد العناصر الأمنية المتواجدة بالنقطة.وقال مصدر امني مسئول بالمنطقة ان عناصر الامن تبادلوا اطلاق النار مع المسلحين وان عملية الاشتباك انتهت بهروب المهاجمين من المكان .

2 / القبض على المتهم بقتل رئيس عرفاء ناصر الحداد بالشرطة الجنائية ببنغازي

ألقت عناصر قسم البحث الجنائي بمديرية أمن بنغازي القبض على المتهم بقتل رئيس عرفاء ناصر الحداد التابع لجهاز الشرطة الجنائية بمدينة بنغازي .وأمرت السلطات بإحالته إلى سجن الكويفية. وكان رئيس عرفاء " ناصر الحداد " قد وجد مقتولا بأعيرة نارية بمنطقة سيدي خليفة أواخر شهر أغسطس الماضي .

3 / عسكري يُطلق الرصاص على مقر رئاسة الوزراء في العاصمة

أطلق رجل يرتدي زيا عسكريا، وابلا من الرصاص على مقر رئاسة الوزراء الواقع وسط العاصمة طرابلس. حطم جزءا من الباب الخارجي للمقر قبل أن يُطلق الرصاص. وجاول المُتظاهرون المُطالبون بإسقاط الحكومة ثنيه عن العملية وإقناعه بالتوقف إلا أنه عاد لسيارته وجلب بندقية نوع كلاشنكوف وأطلق النار على المقر ما أثار حالة من الفزع وسط المُتظاهرين.

4 / القبض على عصابة تقوم بالسطو المسلح بزليتن

قال مدير إدارة فرع مكافحة الجريمة بزليتن ميلاد الاشيهب إن عناصر مكافحة الجريمة ألقت القبض على عصابة أفرادها ليبيو الجنسية يقومون بالسطو المسلح لسرقة المحال التجارية والأغنام واسطوانات الغاز، وبعد التحقيق معهم اعترفوا أنهم نفذوا عدة سرقات وصلت إلى ما يقارب الـ 50 سرقة.

5 / مقتل احد أفراد كتيبة أولى مشاة بنغازي

أكد مصدر أمني في بنغازي، أن عنصر من كتيبة أولى مشاة بنغازي قُتل وأصيب أثنين آخرين من زملائه في الكتيبة أثناء تشييع اثنين من زملائهم قُتلا أمس في بنغازي. وذكر المصدر أن أثناء أداء التحية الشرفية بإطلاق 21 أطلاقة للمقتولين  لم يتمكن أحد عناصر الكتيبة من السيطرة على سلاحه الشخصي أثناء الإطلاق ما أدى لسقوط سلاحه على الأرض واستمراره بالرمي ليقتل شخص ويصيب أثنين بحالة خطرة.


6 / إطلاق قذيفة أر بى جى على مركز الأمن الوطني ببنغازي

قال مصدر أمني من استخبارات بنغازي، ، أن مركز الأمن تعرض لإطلاقة قاذفة (أر بي جي) س مما تسبب أضرار بسيطة في المبنى وزجاج السيارات. وأكد المصدر أن سكان المدينة واجهوا مطلقي القاذفة بالرمي من أسلحتهم الشخصية في منطقة سيدي حسين.

7 / العثور على جثة متفحمة مجهولة الهوية بجامعة بنغازى

عثرت العناصر الأمنية في جامعة بنغازي، على جثة متفحمة مجهولة الهوية خلف الجامعة. وذكر مصدر أمني أن عناصر أمن الجامعة عثروا على جثة متفحمة مجهولة الهوية أثناء تجولهم خلف مبنى جامعة بنغازي.

8 / انفجار عنيف بمبني وزارة الخارجية ببنغازي

انفجرت سيارة مفخخة، أمام مقر مبني فرع وزارة الخارجية والتعاون الدولي بمدينة بنغازي.وأوضح الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة ببنغازي العقيد عبد الله الزايدي أن الانفجار لم يسفر عن وقوع أضرار بشرية ، وأن الأضرار انحصرت في تحطم أجزاء كبيرة من واجهات المبني وإتلاف عدد من المركبات الآلية الرابضة في المكان وأضرار أخرى متوسطة لحقت بالمباني المجاورة لمقر المبنى المستهدف.

9 / العثور على جثة شاب مقتولا داخل سيارة بحي قاريونس ببنغازي

عثر عناصر الأجهزة الأمنية بمدينة بنغازي ، على جثة شاب في العقد الثاني من عمره وجد مقتولاً داخل سيارة بحي قاريونس خلف جامعة بنغازي. وقال الناطق الرسمي باسم الغرفة الأمنية المشتركة بنغازي العقيد عبد الله الزايدي إن الشاب يدعى محمد القطراني وتم قتله بواسطة سلاح أبيض حيث تعرض لعدة طعنات في القلب.

10/ زيدان: تسمية وزير جديد للداخلية خلال الأيام المقبلة

قال رئيس الحكومة المؤقتة علي زيدان، أن الأيام المقبلة ستشهد تسمية وزير جديد للداخلية. وقال زيدان  إن"المكلف بمهام وزير الداخلية هو نائب رئيس الوزراء الصديق عبدالكريم وهو القائم بهذه الأعمال وسيتولاها إلى حين أن تنهض الوزارة وتسمية وزير جديد لها في الأيام المقبلة".

11 / مقتل جنديين ليبيين وإصابة ثالث في هجوم على سيارة للجيش في سرت

أعلن مصدر عسكري ليبي مقتل جنديين وإصابة ثالث، بعدما استهدف مجهولون سيارة تابعة للجيش الليبي في مدينة سرت وسط البلاد. وقال قائد الشرطة العسكرية في سرت، جمال الزهاوي، إن «مسلحين مجهولين استهدفوا سيارة تابعة للواء الأول مشاة أثناء عودتها من العاصمة طرابلس في طريقها إلى مدينة بنغازي وأطلقوا وابل من الرصاص عليها».

ثانيا: الأوضاع السياسية:

1 / إخوان ليبيا يبحثون الانسحاب من حكومة زيدان

قالت مصادر صحفية ليبية أن المكتب السياسي لحزب "العدالة والبناء"، الذراع السياسي لجماعة الإخوان الليبية  سيجتمع بقيادة رئيسه محمد صوان لاتخاذ قرار نهائي يحسم مستقبل الحزب داخل الحكومة الائتلافية، التي يترأسها زيدان منذ شهر نوفمبر الماضي. وقالت مصادر في الحزب هناك دعوات من بعض مسؤولي الحزب للانسحاب من الحكومة وتجميد عضوية المحسوبين على الحزب في المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، الذي يعتبر أعلى سلطة دستورية في البلاد.

2 / المفتى الغرياني للحكومة: التمسكَ بالبقاء مع العجزِ غش للرعية وخيانة للأمانة

قال مفتي عام ليبيا الشيخ الصادق الغرياني، إن الحدّ الأدنى لأيّ حكومةٍ في الدنيا، متعارفٌ على أن تقومَ به في حق رعيتها - ليعطيها حق الاستمرار والبقاء - هو شعورُ الناس بالأمن على أرواحهم وأموالهم، وفي طرقاتهم وأعمالهم ووظائفهم، وبقدرتِها على فرض سيادتها على ثروات الوطن، وكامل ترابه وأوضح الغرياني في بيانٍ له عبر موقعه الرسمي على شبكة المعلومات الدولية أن" الحكومة إذا استوفت شروط بقائها هذه، فعليها بعد ذلك - بمقتضى اليمينِ الذي طوقت به أعناقَ أعضائها أمام ممثلي الأمة يومَ توليها - أن تُحقق العدلَ بين الرعية، وتتحلى بالشفافية، وأن تعمل على تساوي الفرص بين أبناءِ الوطن.

3 / رئيس محلى طرابلس يتهم الحكومة بعرقلة عمل المجالس المحلية

قال رئيس مجلس طرابلس المحلي السادات البدري، إن الحكومة المؤقتة تقف عائقا أمام عمل مجلسه لأسباب غير مُبررة.و أوضح البدري أن الحكومة لم تمنح ميزانية كافية للمجلس في كل المشاريع التي طرحها بخصوص صيانة بعض المدارس والاهتمام بالمظاهر الجمالية للعاصمة وبدء بعض مشاريع البنية التحتية باستثناء الميزانية التسييرية.

4 / وزير الخارجية يقرر مقاضاة حزب العدالة والبناء في الاتهامات التي وجهها لوزارته

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الليبية محمد عبد العزيز، إنه سيلجأ إلى القضاء فيما يتعلق بالاتهامات التي وجهها له حزب العدالة والبناء، بشأن إثقال وزارته بملفات الفساد واستنزافها للمال العام. واتهم حزب العدالة والبناء الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين فى ليبيا وزارة الخارجية بأنه مثقلة بالفساد، وذلك فى غطار الحرب التى يشنها الإخوان على الحكومة المؤقتة حيث وصلت العلاقات بين الطرفين إلى طريق مسدود.

5 / الإخوان المسلمون فى ليبيا  يضغطون على رئيس الوزراء على الاستقالة

دعا حزب العدالة والبناء الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين في ليبيا رئيس الوزراء علي زيدان الى الاستقالة متهما اياه بعدم التصدي للفساد وعدم اقامة جيش وطني موحد. وقال محمد صوان زعيم حزب العدالة والبناء وهو ثاني اكبر حزب في المجلس التشريعي الليبي ان الحزب يدرس ايضا سحب وزرائه الخمسة من حكومة زيدان ومن بينهم وزير النفط.

6 / عشرات من أهالي الكفرة ينظمون مسيرة للمطالبة بالفيدرالية

نظم عشرات من سكان مدينة الكُفرة أول مظاهرة  في المدينة تطالب بتطبيق النظام الفدرالي منذ ظهور فكرة الفدرالية وأنصار النظام الفدرالي في ليبيا. وأبدى المتظاهرون استياءهم من المركزية التي عانت منها مدينة الكفرة بصورة خاصة وإقليم برقة بشكل عام طيلة العقود الأربعة الماضية ورفضهم لها.

7 / قبيلة المنفة تؤيد وحدة التراب الوطنى وتطالب الحكومة بتشكيل الجيش والشرطة

طالبت قبيلة المنفة بمنطقة طبرق، الحكومة المؤقتة بتفعيل مؤسسات الجيش والشرطة وبقية المؤسسات. وأوضح أعيان ومشايخ المنفة في بيان لهم أنهم مع وحدة البلاد ولحمتها الوطنية، لافتين إلى أنها طالبت الحكومة بتفعيل مؤسسات الجيش والشرطة، كما رفضت القبيلة تصرفات البعض من إغلاق موانئ النفط ومنابعه.


ثالثا: الأوضاع الاقتصادية

1 / اتحاد قطاع النفط: الموانئ النفطية بالمنطقة الشرقية لازالت مغلقة

أوضح رئيس اتحاد قطاع النفط والغاز المكلف لؤي داوود، أن الموانئ النفطية بالمنطقة الشرقية لازالت مغلقة حتى الآن. وقال داوود أنهم بانتظار قرار لجنة الأزمة المتكونة بالانتخاب من قبل المؤتمر الوطني العام بشأن هذه الموانئ، لافتاً أنه إلى الآن لا توجد رؤية واضحة من اللجنة بهذا الشأن.وأشار إلى أن الاتحاد عقد اجتماعا بحضور 28 منظمة من مؤسسات المجتمع المدني ولجنة حكماء طرابلس لبحث كيفية إعادة فتح الموانئ النفطية.

2 / الشركة الليبية للحديد والصلب توقف تشغيل بعض الأفران بسبب عدم توافر الكهرباء

قررت الشركة الليبية للحديد والصلب إيقاف تشغيل أفران مصنع الصلب رقم ( 2 ) لتوفير ما مقداره ( 120 ميجاوات) من الكهرباء للشبكة العامة في ليبيا .وأوضح المسؤول الإعلامي بالشركة محمد الخمارية ، أن القرار اتخذ بعد أن تلقت الشركة نداءات من المؤتمر الوطني العام ووزارتي الصناعة والكهرباء لخفض استهلاك الشركة وخدمة للمواطنين رغم التكاليف الباهظة التي ستنجم عن عمليتي إيقاف وإعادة التشغيل .

3 / بريطانيا وأمريكا وفرنسا وايطاليا يعبرون عن قلقهم من الانقطاع المستمر لصادرات ليبيا من الطاقة
عبرت حكومات بريطانيا , الولايات المتحدة , فرنسا وايطاليا عن قلقها المتزايد إزاء الانقطاع المستمر لصادرات ليبيا من الطاقة خلال الشهر الماضي . وأكدت هذه الحكومات في بيان صحفي مشترك عن دعمها لجهود رئيس الوزراء " علي زيدان " وحكومته لحل مشكلة تعطّل صادرات الطاقة في ليبيا سلمياً وبأسرع وقت ممكن .. داعية جميع الليبيين إلى تجنب الانقسامات ، والوقوف وراء حكومتهم الشرعية ومراعاة المصلحة الوطنية لبلدهم.


رابعا: حقوق الإنسان:

1 / جمعية المراقب لحقوق الانسان تدين تعمد حكومة زيدان السير بليبيا للهاوية والسقوط

أدانت جمعية المراقب لحقوق الإنسان ما اسمته تعمد خكومة على زيدان السير بلييبا نحو الهاوية، واضدرت الجمعية بيانا أكدت فيه فشل الحكومة فى اتخاذ إية إجراءات للحفاظ على ألمن الداخلى أو حماية حقوق الإنسان، إضافة إلى تفشي الفقر فى البلاد.

2 / ليبيا تحجب قرابة مليون موقع عن شبكة الإنترنت المحلية

أعلنت ليبيا انها حجبت قرابة مليون موقع اباحي عن الظهور في شبكة الانترنت المحلية لافتة الى ان 40 في المئة من مستخدمي الشبكة كانوا يصلون لهذه المواقع وفق ما كشف مسؤول برلماني ليبي.  وقال رئيس لجنة الاتصالات والمواصلات في المؤتمر الوطني العام (البرلمان) محمد عماري زايد على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك انه "تم بحمد الله وتوفيقه حجب اكثر من 962000 موقع اباحي عن الظهور في ليبيا".

خامسا: العلاقات الليبية الدولية:

1 / إخوان ليبيا ينتقدون زيارة زيدان لمصر ولقائه السيسي ويعتبرونها مناورة سياسية وخلط للأوراق

انتقد حزب "العدالة والبناء"، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في ليبيا، زيارة رئيس الحكومة الانتقالية في ليبيا علي زيدان لمصر ولقائه وزير الدفاع عبدالفتاح السيسي، ورئيس الأركان صدقي صبحي. وقال الحزب في بيان رسمي أصدره، إنه يعي أن زيارة زيدان إلى مصر تأتي في إطار مناورة سياسية لخلط الأوراق وشغل الرأي العام عن القضايا الداخلية، مشيرا إلى أن الحزب لن يلتفت لذلك، ويقدر جيدا أهم استحقاقات المرحلة.

2 / زيدان يرد على الإخوان: يبدو أن الرابطة الحزبية لحزب العدالة والبناء الليبي بنظيره في مصر أكبر من الرابطة الوطنية

قال رئيس الوزراء علي زيدان إنه لن يكترث للاتهامات التي رماها به حزب العدالة والبناء بشأن زيارته الأخيرة لجمهورية مصر العربية. وأوضح زيدان أن حزب العدالة والبناء وعلى ما يبدو أثبت أن ما يربطه بحزب الحرية والعدالة - نظيره في مصر- أقوى من الرابطة الوطنية لديه.

3 / الإفراج عن 13 بحارا أوكرانيا احتجزوا في ليبيا

أعلنت الخارجية الأوكرانية، عودة 13 بحاراً أوكرانيا احتجزهم مسلحون ليبيون بسبب خلاف تجاري منذ 17 يوليو الماضي.وأوضحت الوزارة بحسب أوكرانيا برس - أن البحارة وصلوا إلى كييف يوم أمس الجمعة على متن طائرة قادمة من مدينة لارنكا القبرصية، مؤكدة أن جميعهم بخير.

4 / مصدر أمنى جزائري: تدخل عسكري غربى في جنوب ليبيا وتونس لمنع الجهاديين

توقع مصدر أمني جزائري تدخلا عسكريا غربيا في جنوب ليبيا وتونس لمنع تشكل قادة للجهاديين تهدد أمن المنطقة. وقال المصدر لصحيفة  صحيفة (الخبر) الجزائرية إن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة “منح الضوء الأخضر للجيش وأجهزة الأمن المختلفة بالتعامل مع أي تهديد أمني على الحدود بصورة خاطفة تزامنا مع وجود عدة دول غربية تراقب الأوضاع الأمنية المضطربة في مثلث الإرهاب الجديد الواقع بين أربع دول هي تونس، ليبيا، النيجر والجزائر والذي تشكّل بعد التدخل العسكري الفرنسي في شمال مالي”.

5 / تونس تكشف اسباب إعلان منطقة حدودية عازلة مع ليبيا والجزائر لمواجهة الإرهاب

قالت وزارة الدفاع التونسية، إن دواعي إقامة ﻣﻧطﻘﺔ ﻋﺎزﻟﺔ ﺑﺎﻟﺻﺣراء التونسية على الحدود مع ليبيا والجزائر هو "ﺗﻧﺎﻣﻲ اﻟﺗهدﯾدات اﻷﻣﻧﯾﺔ وتضاعف ﺗﮭدﯾدات اﻟﺗﻧظﯾﻣﺎت اﻹرھﺎﺑﯾﺔ"، كما كشفت عن مجال المنطقة جغرافياً، وهو يغطي ثلاثة فضاءات بالمنطقة الصحراوية.

6 / ضبط 37 مصريا قبل التسلل إلى ليبيا عبر الحدود البرية

ضبطت أجهزة الأمن المصرية بمديرية أمن مطروح اليوم السبت من ضبط 37 مصريا قبل تسللهم الحدود المصرية الليبية بطريقة غير شرعية بواحة سيوة، أثناء اجتيازهم الكمين الأمني بالكيلو 40 طريق سيوه مطروح.

سادسا: الأوضاع المعيشية:

1 / مظاهرات أمام مقر مجلس الوزراء للمطالبة بإقالة الحكومة المؤقتة احتجاجا على تدنى الخدمات

تظاهر عشرات المواطنين اليوم أمام مقر رئاسة مجلس الوزراء بطرابلس للتعبير عن استيائهم الشديد لتدني مستوى الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن ، مطالبين بإقالة الحكومة المؤقتة ، وتجميد عمل الأحزاب.وطالب المتظاهرون بتشكيل حكومة انقاد وطني ، مؤكدين أن سبب الاعتصام جاء نتيجة فشل الحكومة المؤقتة في توفير ابسط الحقوق والمتطلبات التي يحتاجها المواطن المتمثلة في الكهرباء والماء .

2 / لجنة الأزمة بالمؤتمر الوطني تلتقي محلي الزنتان لمناقشة أزمات النفط والمياه والكهرباء

عقدت لجنة إدارة الأزمة بالمؤتمر الوطني العام، اليوم الأحد، اجتماعاً بديوان رئاسة المؤتمر بالعاصمة طرابلس، مع المجلس المحلي الزنتان لاستعراض التطورات على الساحة المحلية خاصة أزمة النفط والمياه والكهرباء.وأوضح المكتب أن" اللجنة أكدت خلال اجتماعها أن مشكلة المياه قد حلت وخلال يومين أو ثلاث ستصل المياه إلى المناطق المقطوعة عنها".

3 / لجنة الازمة بالمؤتمر الوطني تؤكد أن المياه ستصل للمناطق المقطوعة عنها خلال يومين

عقدت لجنة إدارة الأزمة بالمؤتمر الوطني العام اجتماعا بديوان رئاسة المؤتمر الوطني العام بطرابلس لمناقشة تقرير اللجنة الذي عرضه رئيس لجنة الازمة على المؤتمر الوطني العام في جلسته الصباحية والملاحظات التي ابداها بعض الاعضاء حوله . واكدت اللجنة خلال اجتماعها ان مشكلة المياه قد حلت وستصل المياه الى المناطق المقطوعة عنها خلال يومين . وفيما يخص الكهرباء اعلنت اللجنة انه تم ايجاد حلول لتخفيف الاحمال خلال هذه الفترة بتوفير الكهرباء من المصانع التابعة للدولة.

4 / ديوان المحاسبة يقيم اداء موانئ الهلال النفطي الليبي

أكد ديوان المحاسبة انه قد قام بفحص وتقييم اداء موانئ الهلال النفطي الليبي واطمأن إلى أن الدورة المستندية وآليات الرقابة على عمليات تصدير النفط الخام لاتسمح بشحن أو تهريب النفط الخام الليبي بطريقة غير شرعية عن طريق تلك الموانئ.

5 / عشرات المُتظاهرين الغاضبين من انقطاع المياه عن العاصمة يطلبون قطع الاتصالات عن المنطقة الجنوبية

أغلق عشرات المُتظاهرين الغاضبين من سكان شارع الزاوية الواقع وسط العاصمة طرابلس، اليوم الخميس، على غلق مبنى وزارة الاتصالات والمعلوماتية ومنع المُوظفين من أداء أعمالهم. وأغلق المُتظاهرون أغلقوا مبنى الوزارة وطالبوا بقطع الاتصالات على المنطقة الجنوبية من البلاد ردا على ما فعله بعض أفراد قبيلة المقارحة من قطع لإمدادات المياه عن العاصمة منذ أيام - بسبب التحفظ على ابنة رئيس مخابرات نظام القذافي العنود عبد الله السنوسي - والتي عادت لبعض مناطق العاصمة وفي انتظار عودتها للأخرى عقب الإفراج عن السنوسي وتسليمها لأهلها في سبها.

6 / اعتصام ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة البيضاء

نظم ذوو الاحتياحات الخاصة بمدينة البيضاء أمس الأربعاء، اعتصاما أمام مبنى البرلمان وبالشوارع الرئيسية بالمدينة، مطالبين المفوضية الفرعية لانتخابات المجلس البلدي بالمدينة منحهم مقعدا بالمجلس. وأفادت مدير جمعية الحرية لذوي الإعاقة الخاصة فريحه مجيد بأن هذه الشريحة ستظل معتصمة إلى أن تتحصل على حقها فى مقعد بالمجلس البلدي.

سابعا: ليبيا فى الصحافة العالمية:

1 / بي بي سي تتساءل:هل تفرض الميليشيات المسلحة خارطة جديدة في ليبيا؟

قالت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي أن مجوعة من الميليشيات في ليبيا سيطرت على حقول النفط في اقليم برقة بالمنطقة الشرقية وأغلقوا الموانئ النفطية فيها مطالبين بالانفصال عن السلطة المركزية ضمن نظام فدرالي يرسم ملامح ليبيا الجديدة. ويصف مسؤولون ومواطنون ليبيون هذه الأزمة بضربة لعصب الحياة في ليبيا حيث يشكل النفط 98 في المئة مداخيل الدولة. وقال وكيل وزارة النفط والغاز الليبي عمر الشكماك في حديث لبي بي سي إن "الانتاج والصادرات الليبية من النفط نزلت إلى أقل من 300 ألف برميل في اليوم بعدما وصلت صادرات ليبيا شهر يونيو الماضي إلى 1.3 مليون برميل يوميا".

2 / واشنطن بوست: حكومة ليبيا الضعيفة تكافح للسيطرة على مئات الميليشيات المسلحة

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن الحكومة الليبية الضعيفة لديها القليل من السيطرة على الأمن فى البلاد بعد عامين من ثورة الربيع العربى التى أطاحت بالديكتاتور “معمر القذافى”، وبعد عام من الهجوم على مجمع أمريكى فى بنغازى أسفر عن مقتل السفير الأمريكى “كريستوفر ستيفنز” وثلاثة آخرين.وأضافت الصحيفة أنه حتى الخلافات الصغيرة تتحول إلى أعمال عنف متكررة بالأسلحة فى الشوارع، وان أعمال الخطف والسطو المسلح فى زيادة، والمسئولون الحكوميون يقتلون بالبنادق والقنابل، كما يستطيع المسلحون ومهربو الأسلحة عبور الحدود المشتركة مع تشاد والنيجر بسهولة، والتى تحظى بحماية سيئة.

ثامنا: وثائقيات الراصد:

أصدرت الراصد الليبي هذا الأسبوع الفيلم الوثائقى القاعدة وامريكا التحالف غير المقدس يستعرض العلاقات الأمريكية بتنظيم القاعدة والجماعات الإسلامية المسلحة .. وكيف اسست امريكا القاعدة ثم حاربتها حتى أصبحت أهم أدواتها لتنفيذ مؤامراتها لتفتيت العالم العربي خاصة فى ليبيا وسوريا والعراق ومصر.